Onecبكالوريا 2021

مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ للتحضير للبكالوريا 2023

 

Picsart 23 01 03 22 31 22 799
مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ للتحضير للبكالوريا 2023

 

 

السلام عليكم أحبائي التلاميذ أحضرنا لكم مصطلحات الوحدة الثانية لمادة التاريخ ( الثورة الجزائرية ) حسب المنهجية المتبعة في التنقيط في شهادة البكالوريا ، يمكنكم الإطلاع عليها هنا في الموقع و القيام بحفظها. 

 

مصطلحات الوحدة الثانية (الجزء الأول)

📌التبشير:محاولة الاروبين نشر المسيحية والثقافة الغربية في مناطق مختلفة من العالم خاصة في العالم العربي والاسلامي تمهيدا للاستعمار.

📌الاستعمار:هو السيطرة او بسط النفوذ بوساطة دولة او جماعة منظمة على مساحة من الارض وعلى سكانها.

📌الاستعمار الجديد:اسلوب السيطرة السياسية و الاقتصادية والثقافية على دولة او مجموعة دول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن اساليب الاستعمار التقليدية واستخدام وسائل خاصة في تحقيق اغراضه.

📌الاستعمار الاستطاني:وجود غلاباء وسط سكان البلاد الاصليين يشعرون بالنقاء والتفوق ويمارسون ازاء السكان الاصليين شتى انواع التمييز وينكرون وجودهم القومي.

📌التيار الثوري:مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح والثورة وهم افراد المنظمة الخاصة وكل من يؤيد العمل المسلح.

📌تصفية الاستعمار:الجهود والتضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة اثناء نضالها وحروبها ضد القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها وتحقيق الاستقلال وحريتها.

📌الاحزاب الوطنية: وهي مجموعة التنظيمات ذات الطابع السياسي التي في الجزائر بعد الحرب ع1الى 1954والمتشكلة في اربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة ،دعاة الادماج،دعاة الاستقلال،دعاة الاصلاح.

📌المؤتمر الاسلامي عام 1936:هو اول تجمع وطني جزائري جمع كل التيارات السياسية رغم اتجاهاته عقد بسبب اصدار فرنسا لمشروع بلوم فيوليت ،بدعوة من عبد الحميد بن باديس والدكتور بن جلول وفرحات عباس ،وقد تم الاتفاق على تشكيل وفد عن المؤتمر ينتقل الى باريس لتقديم مطالب الجزائريين الى حكومة الجبهة الشعبية بباريس

📌المد التحرري: هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد الاستعمار وقد امتد بين 1945-الى 1965في قارتي افريقيا واسيا.

📌حرب التحرير:الجهود العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 الى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة واخراج الاحتلال.

📌المواثيق:هي مجموعة القرارات المتفق عليها والتي تاخذ صفة المبادئ والاسس مثل ميثاق الصومام ،ميثاق طرابلس.

📌البرامج:هو مجموع الاطروحات والقرارات المتفق عليها وهو عبارة عن خة عمل باهداف واجراءات واجال محددة ودقيقة.

📌البيان:هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاليه بيان نوفمبر.

📌الثورة التحريرية:وهي رد فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف يهدف للسيادة والاستقلال من خلال العمليات العسكرية والسياسية لجيش وجبهة التحرير .

📌النشاط المسلح :هي مجموعة العمليات العسكرية والفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال.

📌سياسة الاغراء :سياسة الترغيب بواسطة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي اقرتها فرنسا في الجزائر للقضاء على الثورة وكسب عملاء.

📌سياسة القمع :استعمال فرنسا لاقصى وسائل التنكيل والابادة والتهجير والتجهيل لاخضاع وقتل روح المقاومة في الجزائريين كما حدث في سطيف وقالمة وملعب سكيكدة واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا .

📌تدويل القضية :التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية والدعاية للثورة لكسب حلفاء لها.

📌الدبلوماسية : جهود بذلتها الثورة بانشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين العواصم والمحافل الدولية لكسب الدعم السياسي مع الثورة الجزائرية.

📌مشروع سوستال :نسبة الى صاحبه جاك سوستيل الوالي العام للجزائر 1955وقد تناول جوانب ادارية واقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف دمج الجزائريين بفرنسا .

📌المكاتب العربية :جهاز اداري خاص اقامته الادارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين ويهدف الى ضرب الثورة .

📌المحتشدات :مراكز مسيجة ومغلقة ومحروسة وهي احدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت اليها فرنسا لخنق الثورة عن طريق عزل الشعب عنها وضمت قرابة 3 مليون جزائري .

📌مشروع قسنطينة :هو مشروع استعماري دعائي اعلنه ديغول في 3 اكتوبر 1958 بقسنطينة وتضمن بناء 200 الف مسكن وتوزيع 250 الف هكتار من الاراضي على الجزائريين وتوظيفهم . وبناء المدارس خلال خمس سنوات 1959-1963 بهدف افشال الثورة وفصل الشعب عنها وخلق فئة من المتغربين الجزائريين.

📌الجزائر جزائرية :فكرة فرنسية اعلن عنها ديغول عام 1960 تنص على تقليد مناصب الحكم لمن تثق فيهم الادارة الفرنسية اي تهميش جبهة التحرير الوطني وكل العاملين معها .

📌مخطط شال وموريس 🙁 نسبة للجنرال شال وموريس) اجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة بتكثيف العمليات العسكرية لضرب وحدات الجيش ومنع تواصلها مع غلق الحدود التونسية والمغربية بخطين ( كهرباء حراسة ألغام) لشل تحرك الثوار ووقف الدعم عنهم .

📌القوة الثالثة:طبقة برجوازية عميلة في الجزائر دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة وجهازها السياسي ‘جبهة التحرير الوطني’ ولتغليط الرأي العام.

📌سلم الشجعان :مناورة سياسية وحرب نفسية اطلقها الجنرال ديغول يوم 23-10-1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم اسلحتهم مقابل ضمان حريتهم وسلامتهم وقد هدف الى افراغ الثورة من محتواها واظهارها الى العالم على انها ثورة جياع.

📌المخططات الانمائية :عبارة عن برامج تنموية اقتصادية واجتماعية وثقافية شاملة ترتكز على المنهج الاشتراكي اعدتها الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني والخروج من حالة التخلف والتبعية للخارج منها المخطط الثلاثي والرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة الافريقية والسد الاخضر.

📌الثورة الزراعية :اصلاحات جذرية ادخلتها الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 تحت شعار – الارض لمن يخدمها- بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم التراجع عنها بداية من سنة 1984 .

📌حركة عدم الانحياز:تنظيم سياسي تاسس في1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت الحياد الايجابي وعدم الميل لاي من المعسكرين المتصارعين في الحرن الباردة.

📌نظام اقتصادي عالمي جديد:دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للامم المتحدة ابريل1974 تهدف الى صياغة القواعد المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على اسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة والمتقدمة على السواء .

📌النظام الدولي الجديد:يقصد به فرض وجه النظر الامريكية لآليات سير العلاقات الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .

📌حركات التحرر:ظاهرة سياسية وعسكرية شهدها العالم بعد الح ع 2 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري مما اسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في اغلب المستعمرات.

بالتوفيق لكم.

أحفظوا بذكاء و لا تستعملو الجهد.

موقع نتائج بكالوريا 2023 bac.onec.dz

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى