Onec

بحث مختصر حول تلوث الغلاف الجوي للسنة الثالثة متوسط

أعزائي تلاميذ السنة الثالثة متوسط مرحبا بكم في أي وقت ولنا الشرف أن نقدم لكم كل مايتعلق بالبحوث الدراسية بشكل مختصر وواضح  ومفيد لكي تدركوا المضمون المقدم بطريقة سهلة ومبسطة ،فنحن نسعى دائما بمجهوداتنا أن نقدم لكم الأفضل لتحقيق الرقي والتميز في مشواركم الدراسي ،موضوعنا لنهار اليوم متعلق بتلوث الغلاف الجوي وهو عبارة عن بحث مختصر للسنة الثالثة متوسط.

محتويات

1 ماهو الغلاف الجوي

2 تلوث الغلاف الجوي

3 تلوث الغلاف الجوي ومستوياته

4 مصادر تلوث الغلاف الجوي

5 طرق الوقاية من تلوث الغلاف الجوي

التلوث عبارة عن تجمع مواد سامة في الوسط البيئي مما قد يؤدي إلى إلحاق أضرار ومشاكل  بالمنظومة البيئية مما يؤثر سلبا على نظام هذه البيئة ووظائفها المختلفة وبالتالي يعرف تلوث الغلاف الجوي على أنه إنبعاث مواد كميائية إذن  فتلوث الغلاف الجوي قد يؤثر سلبا على صحة الإنسان  ،فما هو الغلاف الجوي ؟وكيف تتم عملية التلوث في الغلاف الجوي؟وفيما تتمثل اهم مصادره ومستوياته؟ ؟وماهي طرق الوقاية للحد من تلوث الخلاف الجوي؟

الغلاف الجوي

هو طبقة تكون بمثابة غلاف للكرة الأرضية ويدخل في تكوينه عدة غازات متنوعة أولها غاز الأكسجين والنيتروجين وبخار الماء ومزيج متنوع من الغازات مثل النيون وغاز الأرغون ،يذكر أن الغلاف الجوي مهم للغاية لتستمر الحياة الطبيعية على كوكب الأرض.

تلوث الغلاف الجوي

إن إستعمال التكنولوجيا بشكل متكرر ضمن عملية تصنيع المواد وإنتاجها كان سبب في حدوث التلوث الذي أثر على الغلاف الجوي بالسلب من حيث نسب الغازات والمركبات الكميائية فالتلوث أدى إلى إستبدال الغازات التي يحتوي عليه الغلاف الجوي بغازات سامة تؤثر على صحة البشرية بشكل خطير وكذلك يحدث إختلال في التوازن البيئي الطبيعي.

ا146672965 3732814903504703 4750503161904291035 n

تلوث الغلاف الجوي ومستوياته

تختلف التأثيرات الناتجة عن تلوث الغلاف الجوي وفقا لإختلاف المستوى المتأثر

تلوث الغلاف الجوي على المستوي المحلي

ينجم تلوث الغلاف الجوي المحلي عن مصادر التلوث الثابثة كالملوثات المنبعثة من التجمعات السكانيةوالصناعية كما ينتج أيضا عن مصادر التلوث المنتقلة كالناتجة عن دخان السيارات وغيرها وفي هذا النطاق تتمثل بشكل رئيسي في التأثير سلبا على صحة الإنسان والكائنات الحية الآخرى .

تلوث الغلاف الجوي على المستوى الإقليمي

يمكن أن يغطي التلوث الحضري أو الصناعي مساحات كبيرة مما يؤثر على التجمعات الحضرية كما قد يصل تأثيره أيضا إلى المناطق الريفية مما قد يؤدي إلى حدوث التلوث الكميائي الضوئي  ويجدر بالذكر أن عواقب تلوث الغلاف الجوي في هذا النطاق يتمثل بشكل أساسي في إلحاق الضرر بالغابات وتدميرها وغير ذلك من الأثار السلبية.

تلوث الغلاف الجوي على المستوى العالمي

في هذا المستوى تبقى جميع المكونات الضارة المنبعثة في الغلاف الجوي وتتراكم لعشرات ومئات السنين مما يؤثر سلبا على الكوكب بأسره ويمكن أن يتمثل تأثير التلوث الجوي في هذا النطاق بظاهرتين هما الإحتباس الحراري وإحداث ثقب في طبقة الأوزون.

أهم مصادر تلوث الغلاف الجوي

المصادر البشرية

الزراعة وتربية الحيوانات والمواشي تعمل المواشي على إفراز غاز المستنقعات الميثانكما انه يتم التخلص من الغابات حتى يمكن تربية المواشي وبالتالي يقل إستهلاك عنصر الكربون ويتلوث الهواء .

النفايات من المعروف أن غاز الميثان ينبعث من مكبات النفايات وبالتالي تحدث ظاهرة المطر الحمضي مما يؤدي لحدوث الإحتباس الحرري.

الوقود من الأسباب الرئيسية لحدوث التلوث هو إحتراق الوقود او النفط .

المصادر الطبيعية

هناك بعض الجزئيات الطبيعية التي تكون دقيقة الحجم مثل ملح البحر ،الأبواغ ،الغبار حبوب اللقاح والتي تكون سبب في إحداث التلوث بالغلاف الجوي،ايضا المواد الخارجة من البراكين تتسبب في إنبعاث الجزيئات السامة والغازات الضارة بكميات هائلة للغلاف الجوي.

طرق الوقاية من تلوث الغلاف الجوي

للتقليل والحد من تلوث الغلاف الجوي يجب القيام بالخطوات التالية

  • دراسة حركة الرياح ومعرفة الجهات التي تأتي منها الرياح مصطحبة معها الهواء الملوث لتجنبها
  • التعرف على الأوقات التي تكثر فيها ملوثات الهواء خلال اليوم لتجنيها
  • إستخدام أجهزة تقنية الهواء داخل المنزل للتقليل من نسبة الملوثات فيه
  • التقليل من القيام بالأنشطة اليومية التي يتعرض الأشخاص خلالها للهواء الملوث
  • الإكثار من زرع الأشجار الخضراء لأن لها دور في الحفاظ على النظام البيئي
  • الإعتماد على على الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والمائية
  • الإبتعاد عن إستعمال التبغ داخل المناطق المغلقة

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: