أخبار الجزائربكالوريا 2023

التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2024/2023

 

الموضوع: التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث للسنة الدراسية 2024/2023.

المرجع: المنشور رقم 267 المؤرخ في 2023/10/9 الذي يحدد رزنامة الاختبارات الفصلية للسنة الدراسية 2024/2023.

 يحتل التقويم البيداغوجي مكانة هامة في العملية التعليمية التعلمية بأنماطه المختلفة، وهو يساعد على التحقق اكتساب المتعلم مختلف الموارد وحسن توظيفها في وضعيات دالة، ويعبر عن مستوى تملك مختلف كفاءات المواد المنصوص عليها في المناهج التعليمية، باعتبار التقويم البيداغوجي سيرورة منهجية منظمة يقصد منها جمع وتحليل المعلومات لاتخاذ قرارات في شأن مسار التعلم. ومنه يستمد التقويم البيداغوجي وظيفتيه الرئيسيتين، التكوينية والتحصيلية.

ويأخذ التقويم البيداغوجيا أشكالا متنوعة وفق متطلبات كل وظيفة من الوظيفتين، تتوافق مع طبيعة المراحل والأطوار والمستويات التعليمية.

بهذا الصدد، يشرفني أن أوافيكم بهذا المنشور الذي يحدّد الترتيبات الخاصة بالتقويم البيداغوجي لـ ، في مراحل التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي. للسنة الدراسية 2024/2023.

أولا: التقويم البيداغوجي بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي

 على النحو الآتي: يتم اعتماد أغاط التقويم البيدا عوجي .

1. التقويم المستمر

هو تقويم يتم بالتوازي مع عملية التعلم، يهدف إلى تثمين مجهود المتعلم مهما كانت طبيعته وشكله. ويخص اللغات والرياضيات دون سواها.

يخص التقييم المستمر في اللغات: – أنشطة التعبير والتواصل الشفوي، القراءة والمحفوظات الكتابة والاملاء في الطور الأول أنشطة التعبير والتواصل الشفوي القراءة والمحفوظات والإنتاج الكتابي في الطورين الثاني والثالث.

ويخص التقييم ا المستمر في الرياضيات:

ميادين الأعداد والحساب المقادير والقياس، تنظيم المعطيات، الفضاء والهندسة.

تمنح علامة عددية لتقييم مختلف الأنشطة والميادين المذكورة أعلاه بالاعتماد على:

أ- مشاركة التلميذ في القسم الإجابة على الأسئلة المشاركة في القسم الالتزام بالتعليمات، إنجازه المهمات فرديا أو ثنائيا أو ضمن فريق  كل المنتجات الكتابية المنجزة في كراس القسم، ومختلف الدفاتر المخصصة لإنجاز الأنشطة. ومختلف المشاريع المنجزة.

ب ترفق العلامة العددية بملاحظات نوعية تعبر عن النتائج المحققة وكذا الصعوبات المسجلة من أجل معالجتها.

2. الاختبارات الفصلية

يخصص اختبار فصلي واحد لكل مادة من المواد المقررة في مرحلة التعليم الابتدائي؛ . تنجز الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة في المنشور المذكور أعلاه تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية نوعية ، اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بتعلم كل مادة، والصعوبات التي تعترض التلاميذ للتكيف والانسجام مع مختلف متطلبات التعلم. يكون تقييم تعكس مستوى وعلى هذا الأساس، عدلت كشوف تقييم النتائج الفصلية لمستويات مرحلة التعليم الابتدائي على مستوى الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

يجدر التذكير بأن الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي يكون آليا لكل تلميذ تابع دراسته بصفة منتظمة في السنة

الأولى ابتدائي.

 تُحسب المعدلات على النحو الآتي:

ثانيا:  التقويم البيداغوجي بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط:

يمارس التقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم المتوسط على النحو الآتي:

1. التقويم المستمر:

يهدف التقويم المستمر إلى تقييم أداء التلاميذ بكيفية مستمرة ومنتظمة، قصد تقدير درجة تقاهم في بناء التعلمات، واكتشاف الثغرات والصعوبات التعلمية التي : تعترضهم، والقيام بتصحيحها ومعالجتها في آنها، ويشتمل على ما يلي:

أ- تقيم نشاطات التلاميذ المنجزة داخل وخارج القسم:

الاستجوابات الشفوية والكتابية:المشاركة الفعالة في القسم الإجابة على الأسئلة المشاركة في تنشيط القسم، الالتزام بالتعليمات، إنجاز المهمات فرديا أو ثنائيا أو ضمن فريق …الوظائف المنزلية ومختلف المشاريع.

يمنح الأستاذ للتلميذ علامة عددية في هذه النشاطات، وتكون مرفقة بملاحظات نوعية تعبر عن النتائج الإيجابية التي حققها أو الصعوبات التي واجهها قصد معالجتها.

ب -الفروض :  يجرى فرض كتابي واحد (1) في كل مادة تعليمية وفي كل فصل وفق رزنامة يحددها مدير المتوسطة بمعية الأساتذة المكلفين بالتنسيق في الأقسام.

يتولى الأساتذة تدوين علامات التقويم المستمر (النشاطات والفروض) في دفتر المراسلة للتلميذ مرفقة بملاحظات نوعية ومعبرة، ليتسنى للأولياء متابعة تعلمات أبنائهم والصعوبات التي قد يعانون منها.

2 تجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه، مع ضرورة إعلام التلاميذ وأوليائهم مسبقا بجدول سير الاختبارات.

الاختبارات الفصلية

توحد الاختبارات الفصلية لكل المواد التعليمية للمستوى الواحد في كلّ متوسطة، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ.

3- حساب المعدلات تحسب المعدلات على النحو الآتي:

ثالثا: بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي: يعتبر تقويم أعمال التلاميذ نشاطا مندمجا في سيرورة التعليم والتعلم، ومكونا أساسيا لتقييم تحصيلهم، ولاتخاذ القرارات بشأن مساراتهم الدراسية. لذا، يجب الحرص على أن يتم اجراؤه في ظروف ووفق مبادئ تسمح بتأدية وظائفه بالشكل المطلوب، وتضمن حظوظا متكافئة لكل التلاميذ، وتتمثل هذه المبادئ على الخصوص

فيما يأتي:

توحيد أشكال التقويم ضمانا لتكافؤ الفرص بين التلاميذ: انسجام أشكال التقويم مع أهداف المناهج التعليمية والكفاءات المراد تميتها لدى التلاميذ؛ تفعيل البعد التكويني للمراقبة المستمرة

ينظم تقويم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي في نشاطات تقويمية متنوعة، ويكون

على النحو الآتي:

1. التقويم المستمر:

يستهدف التقويم المستمر تقييم فن نشاطات التلاميذ المنجزة داخل وخارج القسم من خلال:

إنجاز المهمات التي تسند إليهم (الوظائف المنزلية، المشاريع …)

الإجابة على التعليمات المقدمة لهم في إطار بناء التعلمات الإجابة على الأسئلة المشاركة الفعالة في وزارة التر

القسم الالتزام بالتعليمات…. الاستجوابات الشفوية والكتابية. –

05 تعتمد الأعمال التطبيقية على البحث الوثائقي والمحاكاة باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، والنمذجة كبدائل بيداغوجية، وعلى استغلال التلاميذ لنتائج التجارب المنجزة، وتمنح علامة الأعمال التطبيقية على أساس متابعة الأستاذ لنشاطات التلميذ على مدى كل فصل دراسي.

2. تقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية:

3 تقويم التعبير الشفوي في اللغات:

يعتبر التعبير الشفوي ميدانا قائما بذاته، ولكي يحقق هذا النشاط الهدف المرجو . منه على الأستاذ أن يستغل حصص التعبير الشفوي لتدريب التلاميذ على التفكير وإبداء الرأي والتشجيع على المناقشة وإثراء رصيدهم اللغوي. ولذا، فإن تقييمه يخضع لمعايير ومؤشرات خاصة به على أن يتم في إطار سيرورة التعلم.

4 تثمين المشاريع الدراسية والمطالعة:

تقيم المشاريع الدراسية والمطالعة بمنح التلاميذ العلامة دون معامل، على أن يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط ).

يتم تكليف التلاميذ بإنجاز هذين النشاطين البيداغوجيين في بداية كل فصل دراسي من طرف الأساتذة المعنيين الذين يتولون تأطيرهم ومرافقتهم. يقوم التلميذ بعرض المشروع وبطاقة المطالعة قبل فترة إجراء الاختبارات الفصلية، وتقيم وفق شبكة يقوم الأستاذ بإعدادها لهذا الغرض.

5 الفروض:

يبرمج فرضان (2) محروسان بالنسبة للمواد المميزة لكل جذع مشترك ولكل شعبة، وفرض محروس واحد لباقي للمواد الأخرى في الفصل الاول ، ويبرمج فرض محروس واحد (1) لكل المواد في الفصلين الثاني والثالث، وفق رزنامة يحددها مدير الثانوية بمعية الأساتذة المكلفين بالتنسيق في الأقسام.

6. الاختبارات الفصلية

تجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحدّدة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه مع مراعاة توحيد الاختبارات الفصلية في كل مادة تعليمية. حسب المستوى الواحد والجذع المشترك الواحد والشعبة الواحدة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين تلاميذ نفس الثانوية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى