بحث هذه المدونة الإلكترونية

شريط الأخبار


اطلاق بوابة الكترونية للخدمة العمومية portail.mtpt.gov.dz

مرحبا بكم مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار





أشرف وزير الاشغال العمومية و النقل, عبد الغني  زعلان يوم السبت بالجزائر على اطلاق بوابة الكترونية للخدمة العمومية تابعة  للقطاع تهدف الى تسهيل الاجراءات الادارية والقيام بها عن بعد , حيث ستسمح  بتقديم أكثر من 60 خدمة للمواطنين و المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في  قطاعات النقل البري و البحري والجوي و الاشغال العمومية.
و جرى حفل اطلاق بوابة الخدمة العمومية لقطاع النقل و الاشغال العمومية   بحضور وزير الداخلية و الجماعات المحلية, نور الدين بدوي و وزير الاتصال, جمال  كعوان و وزيرة البريد وتكنولوجيات الاعلام و الاتصال , ايمان هدى فرعون.
و تمكن هذه البوابة التفاعلية من الاطلاع على القانون الاساسي للخدمة  المبتغاة و تكوين الملف و ايداع طلب الاستفادة من خدمة عمومية عبر الانترنت و  تحيين الملف باستكمال الوثائق او المعلومات الناقصة و متابعته عبر الانترنت و  استعمال تطبيق محاكاة التأهيل او التصنيف للمهنيين.
اما المستفيدون من هذه البوابة فيتعلق الامر بمتعاملي نقل المسافرين و سائقو  سيارات الاجرة و متعاملو نقل البضائع اضافة الى مراكز التكوين في مجال النقل  البري و تعليم السياقة و مؤسسات النجاز ومكاتب الدراسات في ماقرأ الاشغال و  شركات النقل البحري و المرشدون البحريون و مساعدو النقل البحري و المتعاملون  المستفيدون من امتياز استغلال خدمات الشحن البحري للبضائع و ايضا شركات النقل  الجوي ( مستخدمو الطيران المدني و مراكز التكوين و مراكز الصيانة في مجال  الطيران المدني.).


و حسب الشروحات التي قدمت بخصوص استخدام البوابة" https://  portail.mtpt.gov.dz " فانه يكفي للراغب في الاستفادة من خدمة متعلقة بقطاع  النقل و الاشغال العمومية انشاء حساب خاص به و يقدم طلبه .
و يتم ارسال الطلب عبر مرحلتين تتمثل الاولى في تقديم المعلومات الشخصية  للمستفيد سواء كان مواطن او متعامل ثم ارسال موضوع  الخدمة المطلوبة و اكد  القائمون على هذه البوابة ان ارسال المعلومات للمعني يكون بصفة " آمنة و  مشفرة" و كأخر خطوة يتم التأكد من صحة المعلومات المدرجة و ارسال وصل ايداع  للمستفيد.
في هذا الصدد قال السيد زعلان ان اطلاق بوابة الخدمة العمومية تندرج في اطار  الالتزام بتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية, عبد العزيز بوتفليقة الذي اكد في  العديد من المناسبات على اهمية الاعتماد على التكنولوجيا في التسيير الاقتصادي  مضيفا انه تم اعتماد هذا المنهج في اطار مواصلة عصرنة الحوكمة و محاربة  البيروقراطية.
كما اشار الى أن وزارته تساهم في هذه العصرنة من خلال ادخال الرقمنة على  مستوى مختلف المؤسسات التابعة للقطاع و التي تشمل 7 مجمعات منها 4 في مجال  النقل و 3 في قطاع الاشغال العمومية مضيفا ان العشرات من المؤسسات الاقتصادية  بادرت هي الاخرى باستخدام تكنولوجيات الاتصال في التسيير.


في ذات الاطار, اوضح السيد زعلان ان  البوابة التي تم استحداثها  ستسمح  بتقديم 60 خدمة  كخطوة اولى موجهة للمواطنين و المتعاملين في مختلف انماط  النقل.
في هذا الاطار, اوضح الوزير ان الخدمات التي ستوفرها البوابة المذكورة تشمل  16 خدمة خاصة بالنقل الجوي و20 خدمة في النقل البحري الى جانب 20 خدمة ايضا  بالنسبة للنقل الجوي و 6 خدمات في مجالي الاشغال العمومية و النقل.
و تشمل  الخدمات المدرجة في النقل الجوي عدة اجراءات من بينها امكانية  الاستفادة عبر هذه البوابة من رخصة استغلال نشاط النقل العمومي للأشخاص عبر  الطرقات و رخصة القيام بالنقل الظرفي على المستويين الوطني و الدولي و ايضا  رخصة استغلال خدمة خاصة لنقل الاشخاص عبر الطرقات ( نقل العمال) و رخصة النقل  المدرسي اضافة الى رخصة التنقل للمركبات المسجلة في الخارج لنقل البضائع على  التراب الوطني.
اما خدمات مجال النقل البحري فتشمل التصديق على براءات البحارة و منح شهادة  التأهيل و رخصة السياقة في البحر للسفن ذات محرك بحري اضافة الى خدمات اخرى.
و في مجال النقل الجوي تشمل الخدمات المعنية رخصة المرور الوطنية و اصدار و  تجديد رخصة الطيار و استخراج و تجديد رخصة ميثاق و تشغيل طائرة مسجلة في  الخارج و تصريح استغلال استثنائي و مؤقت لممرات المدارج و المطارات المحدودة  الاستعمال الى جانب اجراءات و وثائق ادرية اخرى .
و في مجال الاشغال العمومية , ستسمح البوابة  بمنح شهادة التأهيل و التصنيف  المهنيين و شهادة اعتماد مكاتب الدراسات و منح رخص شبكة الطرق و تسليم وثيقة  تحديد المسافة.

=== التخلي عن الطريقة  التقليدية لتسيير الخدمات مع بداية 2019  ===

من جهة اخرى , اوضح الوزير ان تقديم مختلف خدمات القطاع للمواطنين و المهنيين  و المتعاملين في شكلها الكلاسيكي الحالي  سيستمر بالموازاة مع اطلاق البوابة و  ذلك حتى نهاية السنة الجارية  على ان يتم التخلي عن هذا النمط التقليدي  بداية  من 2019.

و أكد السيد زعلان ان هذه الخطوة ( بوابة الخدمة العمومية) ستسمح بتخفيف  العبء بشكل خاص على المواطنين القاطنين بولايات الجنوب  الذين يتكبدون عناء  التنقل الى ولاية الجزائر من اجل الحصول على بعض الوثائق الادارية.
كما اشار الى ان هذه البوابة ثمرة جهود دامت ثلاثة اشهر اشرف عليها فريق  متعدد التخصصات بالتنسيق مع عدة قطاعات وزارية .
واعتبر السيد زعلان ان بوابة الخدمة العمومية التي اطلقتها دائرته الوزارية  يندرج ضمن رد الاعتبار للخدمة العمومية كما تساهم ايضا في التنمية الاقتصادية  و ربح الوقت .

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2018

اضغط هنا للتعليق

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]