مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الثانية لتحضير شهادة البكالوريا PDF-WORD

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار



التاريخ و الجغرافيا للثالثة ثانوي - مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الثانية لتحضير شهادة البكالوريا .
بعد ان قدمنا لكم مصطلحات وشخصيات ومفايهم الوحدة الاولى في التاريخ و الجغرافيا نقدم لكم الآن مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الثانية لتحضير شهادة البكالوريا
ملاحظة : للأستفاذة القصوى يمكنكم تحميل الوحدة الثانية بصيغتي PDF - WORD  أسفل الموضوع
مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الثانية لتحضير شهادة البكالوريا PDF-WORD
مصطلحات وشخصيات ومفاهيم الوحدة الثانية لتحضير شهادة البكالوريا PDF-WORD

شخصيات الوحدة الثانية
شارل ديغول : (1890-1970) سياسي وجنرال فرنسي،قائد المقاومة الفرنسية أثناء الحرب العالمية الثانية ،مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة عام 1958 ،تميزت سياسته بالخبث حيث جمع بين القمع والإغراء ومحاولة اختراق صفوف الثورة ،هو صاحب مشروع قسنطينة 13/10/1958 ،وقع اتفاقيات ايفيان مع جبهة التحرير الوطني .
فرحات عباس : سياسي جزائري وزعيم التيار الإدماجي ،أسس حزب *جماعة أحباب البيان*، كان معارضا للعمل المسلح حتى سنة 1956 أين التحق بصفوف جبهة التحرير الوطني، فكان عضو في المجلس الوطني للثورة ثم عضو في لجنة التنسيق والتنفيذ ،عين أول رئيس للحكومة الجزائرية المؤقتة 1958.

أحمد بن بلة : سياسي ورجل دولة جزائري ،ناضل في صفوف حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية ،قيادي في المنظمة الخاصة (os)،أحد أعضاء اللجنة التسعة المفجرة للثورة ،كان من بين الزعماء المختطفين في الطائرة 1956،أول رئيس للدولة الجزائرية مابين 1962-1965.

مصالي الحاج : سياسي جزائري ،زعيم التيار الاستقلالي ،مؤسس *نجم شمال إفريقيا* ثم أسس حزب * الشعب * الذي تحول فيما بعد الى*حركة الانتصار للحريات الديمقراطية * توفي سنة 1974.

ديدوش مراد 1927-1955) انخرط في حزب الشعب ،ساهم في تكوين المنظمة السرية للتحضير للثورة ،كان عضو في مجموعة ال (22)،وعضو في لجنة ال(6)،عين قائدا للولاية الثانية ،استشهد في 18 جانفي 1955.

زيغود يوسف : (1921-1956) انخرط في حزب الشعب ،عضو في المنظمة الخاصة ،عضو في لجنة ال (22)،نائب قائد المنطقة العسكرية الثانية ،قاد هجومات الشمال القسنطيني في 20 اوث 1955 ،استشهد في سبتمير 1956.

رابح بيطاط : (1925-2000) عضو في المنظمة الخاصة وعضو في مجموعة ال (22)،عضو في لجنة الستة (6)،عين قائدا للمنطقة الرابعة .بعد الاستقلال شغل عدة مناصب أهمها تعيينه وزيرا للدولة ،توفي سنة 2000.

كريم بلقاسم 1922- 1970) انخرط في حزب الشعب ،كان أحد مفجري الثورة ،عضو في لجنة الستة (6) عين قائدا للمنطقة الثالثة ،ترأس الوفد الجزائري في مفاوضات ايفيان.

العربي بن مهيدي : (1923-1957) مؤسس اللجنة الثورية للوحدة والعمل ،عضو في لجنة الستة (6) عين قائدا للمنطقة العسكرية الخامسة ،أشرف على مؤتمر الصومام ،أشرف على إضراب السبعة أيام ،استشهد في السجن تحت التعذيب في 3 مارس 1957.

مصطفى بن بولعيد 1917-1956) عضو في المنظمة الخاصة ،عين قائدا للولاية الأولى، عضو في مجموعة ال (22)،عضو في لجنة الستة (6) ،أشرف على تدريب الشباب على استعمال الأسلحة ،أحد مفجري الثورة . استشهد في 22 مارس 1956.

محمد بوضياف : (1919-1992) انخرط في حزب الشعب ،عضو في المنظمة الخاصة، عضو في مجموعة ال (22) ومنسق لجنة الستة (6) ،اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة، شغل منصب وزير الدولة .

بن يوسف بن خدة : (1923-2003) عضو قيادي في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية، عين عضوا في المجلس الوطني للثورة ، ترأس وفد جبهة التحرير في لندن وبلغراد للتعريف بالقضية الجزائرية ، عين رئيسا للحكومة المؤقتة بين 1961 و 1962 .

محمد خيضر : انخرط في صفوف نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب أحد أعضاء المنظمة الخاصة كان من بين المختطفين في حادثة الطائرة 1956، عين وزيرا في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (1958-1960).

حسين ايت أحمد : انظم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية ،كان من ابرز عناصر المنظمة الخاصة ،اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة( 22 اكتوبر 1956 ) ,أسس جبهة القوى المشتركة سنة 1963.

الهواري بومدين : * بوخروبة محمد * (1932-1978) انخرط في الثورة وتمت ترقيته الى عقيد سنة 1957 ،وقائدا للولاية الخامسة ،قائدا للأركان سنة 1960 ، عين وزيرا للدفاع بعد الاستقلال ، ثم رئيسا للجزائر من 1965 -1978.

جاك سوستال : جنرال فرنسي من أصل يهودي ،عين واليا عاما على الجزائر هو صاحب مشروع سوستال ،نصب نفسه مدافعا عن * الجزائر الفرنسية *وسياسة الإدماج .

الوحدة الثانية :

حرب التحرير : يقصد بها مجموع الجهود العسكرية والسياسية التي شهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة وإخراج الاحتلال .

الثورة التحريرية : هي فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف بهدف السيادة والاستقلال من خلال مجموع العمليات العسكرية والسياسية لجيش التحرير وجبهة التحرير وهذا حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في قراراتها.

الأحزاب الوطنية : وهي مجموع التنظيمات ذات الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر بعد الحرب ع 1 إلى 1954 و المتشكلة في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال , دعاة الإصلاح .

سياسة الإغراء : تتمثل في تلك الإصلاحات والمشاريع السياسية و الاقتصادية(مثل مشروع قسنطينة ) التي أقرتها فرنسا لتسير أوضاع الجزائر بهدف تمزيق مجتمعها و السيطرة و كسب عملاء لها منه .

سياسة القمع : هي سياسة معاكسة تتمثل في جملة القوانين و الإجراءات التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في حق الشعب الجزائري مستعملة في ذلك أقصى وسائل التنكيل و الإبادة الجماعية و التهجير و التجهيل من اجل إخضاعه و قتل روح المقاومة فيه بالمجازر و الإبادة الجماعية .

التيار الثوري: مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم أفراد المنظمة الخاصة وكل من يؤيد العمل المسلح .

المد التحرري : هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد قوى الاستعمار و الذي امتد زمنيا من 1945 – إلى 1965 في قارتي افريقيا واسيا .

الميثاق : هو دستور يشتمل على الخطة التي تنظم أي بلد والقواعد التي تحكمه ،ويشتمل على مواد توضح الغايات والمبادئ والمعتقدات الأساسية والطرق التي يعمل بها البلد.

البرنامج : هو مجموع الأطروحات و القرارات المتفق عليها و هو عبارة عن خطة عمل بأهداف وإجراءات وأجال محددة ودقيقة.

البيان : هو وثيقة صادرة عن هيئة سياسية أو إدارية تتضمن الحقوق والمطالب الأساسية لجماعة أو شعب ما ومن أمثلة ذلك بيان نوفمبر.

الدبلوماسية : المقصود بها تلك الجهود التي بذلتها الثورة بإنشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين عواصم الدول و المحافل الدولية لكسب الدعم السياسي و التعاطف العالمي مع الثورة الجزائرية.

مشروع سوستال : نسبة إلى صاحبه جاك سوستال ذو الأصل اليهودي الذي عين واليا عاما على الجزائر في 15 فيفري 1955 و قد تناول مشروع سوستال عدة جوانب إصلاحية إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية الهدف منه الوصول إلى دمج الجزائريين بفرنسا ولكن الشعب الجزائري رد عليه بهجومات 20 أوت 1955 كما أن الكولون أنفسهم رفضوا دمج الجزائريين ، ففشل المشروع .

المكاتب العربية : جهاز إداري خاص أقامته الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين ويهدف إلى ضرب الثورة.

المحتشدات : مراكز مسيجة ومغلقة و محروسة وهى إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها فرنسا لخنق الثورة عن طريق عزل الشعب عنها وقد عمت أرجاء الوطن وضمت قرابة 3 مليون جزائري .

تقرير المصير: حق الشعب في اختيار مستقبله السياسي أو شكل النظام الذي يريد أن يخضع له ما يتم عن طريق الاستفتاء الشعبي العام وتحت رقابة دولية.

مشروع قسنطينة : هو مشروع استعماري دعائي أعلنه الجنرال ديغول في 4 أكتوبر 1958 بقسنطينة ويتضمن بناء 200 ألف مسكن لإيواء مليون شخص. توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين و توظيفهم . وبناء المدارس . وهو في الحقيقة مشروع استعماري هدفه إفشال الثورة وإبعاد وفصل الشعب عنها و عن جيش التحرير الوطني وإقناعه بضرورة الاندماج في فرنسا . و خلق فئة من المتغربين الجزائريين يحكم من خلالها الجزائر.
المناطق المحرمة : مناطق جغرافية محددة تقوم فرنسا باخلائها من السكان تحت التهديد واستخدام القوة تمهيدا لقنبلتها وحرقها لعزل الثوار وتشديد الخناق والحصار عليهم.

مخططا شال وموريس : و هو عبارة عن إجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة من خلال تكثيف العمليات العسكرية وعزل وحدات الجيش ومنع تواصلها مع غلق الحدود تونسية والمغربية بخطين ( كهرباء حراسة ألغام ) لشل تحرك الثوار ووقف الدعم عنهم.

القوة الثالثة : طبقة برجوازية عميلة في المجتمع الجزائري دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة التحرير الوطني ولتغليط الرأي العام العالمي.

سلم الشجعان : هو عبارة عن مناورة سياسية و حرب نفسية أطلقها الجنرال ديغول يوم 23 – 10 - 1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان حريتهم و سلامتهم و قد هدف إلى إفراغ الثورة من محتواها وإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع و تمزق صفها.

حركة عدم الانحياز : تنظيم سياسي تأسس على اثر مؤتمر بلغراد في سبتمبر 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت سياسة الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة.
الجغرافيا الوحدة الثانية :

الهيمنة والنفوذ : هي عملية السيطرة و الاستغلال التي تمارسها الدول القوية ذات الإمكانيات الضخمة مثل الو م أ . على الدول الأضعف و على المؤسسات السياسية و المالية العالمية و تعني السيطرة و الاستحواذ على الأسواق و التحكم فيها من حيث العرض والطلب والأسعار .

الاستقطاب : عملية جذب وإغراء للإفراد ألاستثمارات أو الشركات نحو دولة أو منطقة أو مدينة ما بسب الفوائد والخدمات و الضمانات و الحماية الممنوحة.

التكتل : هو توحيد لكل الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو دول واستغلالها باستراتيجية مشتركة لرفع القدرة الإنتاجية وقد يكون تكتل سياسي أو اقتصادي أو عسكري .

معاهدة روما : معاهدة موقعة في 25 مارس 1957 بروما الايطالية من قبل فرنسا ، ايطاليا ، ألمانيا الغربية ،بلجيكا ، هولندا ، لوكسمبورج ، تنص على إنشاء السوق الأوربية المشتركة ومقرها بروكسل ببلجيكا وقد انضمت إليها دول أوربية أخرى .

البينيلوكس : اتحاد اقتصادي تأسس عام 1944 بين ثلاث دول بلجيكا و هولندا و لوكسمبورغ، و تم توقيع الاتفاق بينهم في 1944واستمر حتى عام 1960 عندما تحول إلى اتحاد البنلوكس الاقتصادي، والاسم مشتق من الحروف الأولى لتلك الدول ..

معاهدة ماستريخت : هي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الأوروبي و أهم تغيير في تاريخه منذ تأسيس السوق الأوربية المشتركة سنة 1957 تم الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في 10 ديسمبر 1991 دخلت هذه المعاهدة حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993 وهي نواة الاتحاد الأوروبي شكلت أيضا المعاهدة أساس الدستور الأوروبي الذي تم الاتفاق عليه لاحقا في عام 2004.

مجموعة التنينات الأسيوية : لقب يطلق على اقتصاد دول تايوان و سنغافورة و هونكونغ وكوريا الجنوبية سميت بهذا الاسم لتحقيقها معدل نمو اقتصادي كبير وتصنيع سريع خلال الفترة ما بين الستينيات والتسعينيات في بداية القرن الواحد والعشرين تحولت البلدان إلى بلدان متقدمة وساعدت في نمو اقتصاديات بعض الدول الآسيوية و لديها روابط اقتصادية قوية مع اليابان والصين .و قد اعتمدت في تطورها على المال و النموذج الياباني .

مجموعة النمور الأسيوية : تشمل دول تايلاندا ، ماليزيا ، اندونيسيا ، الفيليبين وهي دول دخلت عهد التصنيع بعدما كانت زراعية ، فأدخلت الصناعات التحويلية وحققت نمو اقتصادي كبير .

الوزن الديمغرافي : هي القوة البشرية المعتبرة والفتية التي تشكل عامل قوة لدول التي تمتلك تعداد سكاني كبير وتحسن استثماره و توظيفه في عملية الإنتاج والتنمية .

مجمع المدن : ( الميغالوبوليس ) : تجمع حضري يتشكل من عدة مدن ذات تعداد وكثافة ديمغرافية كبيرة تتميز بتعدد أنشطتها الاقتصادية ووفرة خطوط المواصلات بينها وتمتد على شكل شريط شبه متصل لمئات الكيلومترات ..

الاتحاد الاقتصادي : يمثل أقصى ما يصل إليه التكامل الاقتصادي حيث يتدرج من منطقة تجارة حرة إلى الاتحاد الجمركي ثم مرحلة السوق المشتركة وأخيرا مرحلة الانخراط في اتحاد اقتصادي مثل الاتحاد الأوروبي .
منطقة التبادل الحر : فضاء يتكون من مجموعة بلدان قامت بإلغاء القيود الجمركية فيما بينها فيتشكل اتحاد للتبادل الحر .
ركود اقتصادي : مصطلح يعبر عن الهبوط في النمو الاقتصادي لمنطقة أو سوق معين ، تحدث بسبب أن الإنتاج يفوق الاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى كساد البضاعة وانخفاض في الأسعار .
الدول الثماني الصناعية : وهي الدول الأكثر تصنيعا في العالم ، وتضم دول : فرنسا – اليابان – الو م أ – ايطاليا – ألمانيا – بريطانيا – كندا و روسيا .
تعريفات جمركية : جملة الشروط والموانع التي تفرضها دولة ما على دخول البضائع الأجنبية إليها والهدف من ذلك توفير إيرادات للخزينة وحماية الصناعة المحلية من المنافسة.
نمو اقتصادي : زيادة كمية تسجلها المنتجات والخدمات في بلد وتقاس تلك الزيادة بعدد من المؤشرات أهمها الناتج الوطني.
التأميم : عملية اقتصادية يتم من خلالها تحويل الملكية الخاصة إلى ملكية عامة ،خدمة للمصلحة العليا للبلد كما يعني التأميم أيضا استرجاع سيادة البلاد على الثروات والموارد مثل تأميم الجزائر للمحروقات سنة 1971.
الملحق :
 تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثانية للثالثة ثانوي PDF 
تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثانية للثالثة ثانوي word
مدونة التربية و التعليم تتمنى لكم التوفيق و النجاح
للاطلاع على : 

شخصيات ومصطلحات الوحدة الأولى الضغط على الرابط التالي :تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الأولى
شخصيات ومصطلحات الوحدة الثالثة اضغط على الرابط التالي :تحميل مصطلحات وشخصيات الوحدة الثالثة

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2018

اضغط هنا للتعليق

هام للمتعلمين عن بعد بخصوص النتائج

تاريخ اعلان نتائج امتحان المراسلة 2018 ادخل هنا

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]