بحث هذه المدونة الإلكترونية

شريط الأخبار


كيف يجعلك السكر بديناً

مرحبا بكم مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار






قد يرغب العديد من الأشخاص بتناول الأطعمة والمشروبات المُحلاة بالسُكر، إلا أن للسُكر آثار خطيرة على الصحة، ويُؤكد العديد من العلماء أن السُكر يُعتبر من السموم التي يُسبب إدمانها العديد من الأمراض قد لا يعرفها البعض.
 
كيف يجعلك السكر بديناً
كيف يجعلك السكر بديناً

ما العلاقة بين البدانة وتناول السكر؟
يحتوي السُكر على سعراتٍ حرارية عالية جداً، وهذا ما يجعل الشخص بديناً، كما أن السُكر يزيد من الشعور بالجوع مما يُسبب استهلاك كميات أكبر من الطعام الأمر الذي يُسبب أيضًا زيادة الوزن، وحتى لو كان الشخص يعاني من النحافة فلا يجب الاعتماد على السُكر لزيادة الوزن؛ لأن أضرار كثرة استهلاك السُكر تفوق فوائده بكثير.
إن البدانة لا ترتبط بقلة النشاط الحركي فقط، بل إن تناول أنواع معينة من الأطعمة وعلى رأسها السُكر من أهم أسباب زيادة الوزن، وتُشير الدراسات إلى أن تناول 150 سعرة حرارية من السُكر يومياً يزيد من وزن الجسم بسرعةٍ عالية، بالإضافة إلى زيادة فُرص الإصابة بمرض السُكري.

أضرار السُكر على الجسم:
1- يزيد من علامات التقدّم في السن حيث إنه يُثبط عمل العديد من الهرمونات، كما إنه يُسبب تغيّرات في الحمض النووي عند الإنسان.
2- يُسبب الإدمان بنسبة عالية تفوق الكوكايين بثماني مرات، فكلما زاد استهلاك السُكر زادت نسبة الإدمان عليه.
3-يُؤثر على المزاج ويجعله متقلباً، حيث إن أكل السُكر يرفع من نسبته في الدم، وعد القيام بمجهود تبدأ عملية حرق السُكر لكي ينخفض، وفي الفترة ما بين ارتفاع السُكر وانخفاضه يحدُث تغييراً للمزاج بشكلٍ كبير.
4- يُقلل من فعالية جهاز المناعة بحيث يعمل على ضعفه مع الاستمرار في تناوله، ولهذا يُلاحظ بأن من يتناولون السُكر بكثرة معرضين للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا بشكلٍ متكررٍ أكثر من غيرهم.
5- يزيد من حجم الكبد بحيث يُسبب انقسام خلايا الكبد وزيادة عددها.
6- زيادة حجم الكلى وقد يُسبب السُكر تكوُّن حصوات الكلى.
7- يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر.
8- يُبطء من عمل العقل مما يجعل الفكر مُشوشاً.
9- لا يحتوي السكر على أي فيتامينات أو أملاح لذا لا ضرر من تقليل الكمية التي يتناولها الشخص من السكر، ولأنّ أضراره أكثر من فوائده فإنّ تقليل السُكر لن يُشكّل أي خطورة على الصحة.
10- يُسبب انخفاض مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة.
11-ي ُمكن أن يُسبب عدم التوازن الهرموني.
12- يزيد من خطر الإصابة بمرض القلب.
13- يُغذي الخلايا السرطانية.
14- يُقلل من حاسة التذوق حيث يُؤثر السُكر على البراعم المسؤولة عن التذوق في اللسان فيقوم بتخديرها، ولهذا فإن الشخص المُدمن على تناول السُكر يشعر بحاجته المتزايدة للسُكر طوال اليوم.
مقالة قد تهمك أيضا : فوائد الجوز
ل- المصري

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2018

اضغط هنا للتعليق

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]