وزيرة تربية : اللجوء الى القائمة الاحتياطية الوطنية للتوظيف لسد العجز المسجل للأساتذة في بعض الولايات

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار



وزيرة تربية : اللجوء الى القائمة الاحتياطية الوطنية للتوظيف لسد العجز المسجل للأساتذة في بعض  الولايات

كشفت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت,  يوم الثلاثاء, أنه سيتم اللجوء الى استغلال القائمة الوطنية لتوظيف الأساتذة  لسد العجز الذي تعرفه بعض الولايات التي لم يبلغ عدد الناجحين فيها احتياجات  القطاع.
وأوضحت الوزيرة في تصريح ل/واج/ على هامش منتدى جريدة الشعب, أنه "سيتم  الاعتماد على القائمة الوطنية في توظيف الأساتذة بعد استغلال القائمة  الولائية", مشيرة على وجه الخصوص الى مديرية التربية للجزائر وسط التي بلغ عدد  الأساتذة الناجحين فيها في مادة الفيزياء والكيمياء 13 استاذا, في حين انها  بحاجة الى 39 أستاذا في نفس المادة وهي لا تحتوي على قائمة احتياطية.
واعتبرت السيدة بن غبريت ان القطاع "سيراعي في عملية التوظيف عامل الاستحقاق  والترتيب في أرضية التوظيف, حيث سيتم اللجوء الى القائمة الوطنية بعد استغلال  القائمة الولائية المسجلة في ارضية التوظيف لسنة 2017".
وكانت وزارة التربية قد فتحت في يونيو الفارط مسابقة لتوظيف 10009 منها 4759  منصب بالنسبة لرتبة أستاذ التعليم الثانوي و 5250 لرتبة أستاذ التعليم  المتوسط.
وحسب توزيع الاختصاصات, فان مادتي الرياضيات والفيزياء تعتبر من بين اكثر  المناصب المطلوبة في التعليم الثانوي, حيث بلغ في مادة الرياضيات 764 منصب,  تليها العلوم الفيزيائية ب 645 منصب, بينما حدد عدد المناصب في هاتين المادتين  في التعليم المتوسط ب 1128 منصب بالنسبة لمادة العلوم الفيزيائية و 971  بالنسبة لمادة الرياضيات.
وبخصوص توظيف الإداريين, أكدت الوزيرة أن المديرية العامة للوظيفة العمومية  منحت "رخصة استثنائية" لقطاع التربية  تقضي برفع التسقيف في مسابقة توظيف  الإداريين, موضحة أن مسابقة توظيف الإداريين "تخضع لنفس نموذج مسابقة توظيف  الأساتذة وذلك استجابة لطلب موظفي القطاع والشريك الاجتماعي".
وعلى هذا الأساس, يخضع توظيف الإداريين للقائمة الاحتياطية حيث يتم بناء على  احتياجات القطاع توظيف الإداريين على أساس الاستحقاق في القائمة الولائية ثم  الوطنية لكل من تحصل على معدل 20/10 .

للإشارة, فتحت وزارة التربية في يونيو الماضي مسابقة التوظيف الخارجية  للالتحاق ببعض الاسلاك الخاصة بالتربية الوطنية. ويتعلق الامر بمنصب مقتصد  (488), نائب مقتصد (667), مشرف تربية (2783), مستشار التوجيه والارشاد المدرسي  والمهني (245) وملحق رئيسي بالمخبر (435 منصب).

2 comments

avatar

يا استاذ كمال
ماذا عن احتياط 2016 ابتدائي عربية هل يدخل ايضا في فتح الارضية الوطنية ام انتهى امره

avatar

؟ ؟؟؟

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

اضغط هنا للتعليق

هل تأيد تأجيل الاختبار الكتابي لمسابقات وزارة التربية 2018 لما بعد رمضان؟

هام للمتعلمين عن بعد بخصوص الاستدعاء

اذا لم تتمكن من سحب استدعاء امتحان المراسلة 2018 ادخل هنا ( رابط جديد يعمل جيدا)

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]