بحث هذه المدونة الإلكترونية

شريط الأخبار


اقتصاد السوق والسياسة الاجتماعية ملخص

مرحبا بكم مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار



دروس الثقافة العامة 
ملخص درس : اقتصاد السوق والسياسة الاجتماعية
ما يجب ان تعرفه : ما هو اقتصاد السوق
باختصار اقتصاد السوق هو : الاقتصاد الحر او الرأسمالي أي ان الدولة لا تتدخل في السوق بل يكون بيد الأفراد ملاك رؤوس الاموال .
اما السياسة الاجتماعية : هي محاولة اضفاء طابع الاجتماعية على الاسواق اي السعي للمحافظة على حقوق افراد المجتمع في ظل هذا الاقتصاد الرأسمالي الذي يعنى بالربح المادي وفقط لان السلع تكون بيد الأفراد لا بيد الدولة.

تعريف اقتصاد السوق : 
اقتصاد السوق أوالاقتصاد الحر ويسمى كذلك بالاقتصاد الرأسمالي هو النظام الاقتصادي الذي  تكون الليبرالية الاقتصادية مكوّنا أساسيا فيها، وفكرة الاقتصاد الحر هو عدم تدخل الدولة في الأنشطة الاقتصادية وترك السوق يضبط نفسه بنفسه. 
والليبرالية تعتمد بالأساس على فكرة الحرية الفردية، ولمعرفة فكرة الاقتصاد الحر أو اقتصاد السوق بشكل ايجابي فسيكون التعريف هو للفرد حرية في أن يقوم بأى نشاط اقتصادي.
 اما تعريف اقتصاد السوق بشكل سلبي فهو ان على الدولة الا تقوم بأى نشاط اقتصادي يستطيع فرد أو مجموعة أفراد القيام به.
تعريف اقتصاد السوق الاجتماعي :
 إن مصطلح اقتصاد السوق الاجتماعي بالرغم من ان شعاره يبدو في صالح المجتمع الا ان هذا الشعار غير قادر على  إيقاف قوى السوق الكبرى المنفلتة والمتوحشة والمرتبطة بقوى السوق العالمية.

 فالشكل النهائي والملموس له ستحدده على الأرض محصلة صراع القوى الاجتماعية المختلفة، والذي يجري في بيئة إقليمية وعالمية غير ملائمة مؤقتاً للقوى النظيفة في جهاز الدولة والمجتمع.
وبالتالي الصراع دائما جار بين المؤسسات الكبرى و الدولة الاولى تسعى للسيطرة على السوق دائما واحتكار البضائع للحصول على اكبر ربح ممكن و الدولة تسعى للتحكم في السوق حتى وان كان حرا الا انها تسعى لجعله اجتماعيا بشتى الطرق من اجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن , هكذا هو الظاهر.
كملخص : 
اتجهت كل دول العالم حاليا نحو اقتصاد السوق الذي يعتمد في الاساس على اقتصاد حر لا تتدخل فيه الدولة من حيث البيع والشراء وفي المقابل تسعى الدولة او الحكومة لابقاء سيطرتها على السوق من اجل عدالة اجتماعية لكن سيطرة رؤوس الاموال دائما ما تقف حاجزا وعائقا امام هذا المسعى

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2018

اضغط هنا للتعليق

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]