بحث هذه المدونة الإلكترونية

شريط الأخبار


تجمد الماء و انصهار الجليد

مرحبا بكم مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار



http://www.e-onec.com/2017/04/water.html
التجمد مصطلح فيزيائي، التجمد أو التصلب هي عملية التي يتحول فيها سائل إلى صلب حين تصل درجة حرارته إلى درجة التجمد. كما تعتبر عملية الذوبان العملية المضادة (تقريباً) لعملية التجمد ،بمعنى أنها عملية تحول الصلب إلى سائل.

تحصل هذه العملية عند خفض درجة حرارة السائل إلى أن يصل إلى درجة تجمده، باستثناء وحيد و هو حالة الهيدروجين السائل، الذي يتصلب بفعل الضغط لا الحرارة.

كما أن درجة التجمد معظم المواد هي نفسها درجة الذوبان، مثلاً، يتصلب النحاس عندما تقل درجة حرارته عن 1084,62 °C (درجة تجمده/تصلبه)، كما يذوب عند نفس درجة الحرارة. و هذه الخاصية تتحقق مع معظم المواد، و لكن في حالة الأغار مثلاً، تختلف درجة تجمده (85 °C) عن درجة ذوبانه (32 إلى 40 °C)، وتُعرف هذه الخاصية بالتلاكؤ.
تُعرَفُ دَرَجَةُ التَجمُّدُ (بالإنجليزية:Freezing Point) بأَنَّها دَرَجة الحَرارَةِ التَّي تَتحَوَّل عِندها المَادَّة مِنَ الحَالَةِ السَّائِلَةِ إِلى الحَالَةِ الصَّلبَةِ. عِندَ تَبرِيدِ السَّائِلِ فَإِنَّ مُعَدَّل طَاقَةِ الجُزيئَاتِ يَقِلّ، وَعِندَ نُقطَةٍ مُعَيَّنَةٍ تَتقَارَبُ الجَزيئَاتُ فِيمَا بَينها نَتيجَة لِقُوى التّجاذب (بالإنجليزية: Attractive Forces) فَيَتَصلَّبُ السَّائِلُ، وَيجدرُ القَول إِلى أَنَّ الطَّاقَةَ اللازِمَة لإِذَابَةِ المَادَّةِ الصَّلبَةِ، أَو اللازِم إِزَالتها لِتَجميدِ المادَّة تُسمَّى حَرارة الانصِهار (بالإنجليزية: Heat of Fusion)
انصهار الجليد
نقطة الانصهار درجة الحرارة التي تتحول عندها مادة ما من الصلابة إلى السيولة. وتتفاوت نقاط الانصهار للمواد المختلفة تفاوتاً ملموسًا. فللتنجستن مثلاً، نقطة انصهار عالية جداً هي 3410°م، بينما ينصهر الهيدروجين الصلب عند درجة حرارة منخفضة هي -259°م.

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2018

اضغط هنا للتعليق

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]