كيف تتعرف على نوع المقالة الفلسفية وطريقة معالجتها

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار



بسم الله الرحمن الرحيم
نواصل تقديم كل ما يتعلق بمادة الفسفة لمتابعي مدونة التربية و التعليم الكرام.
http://bem-bac-onefd.blogspot.com/2017/03/philosophical-article-type-method-processing.html
وانت في قاعة اختبار الفلسفة قد تحتار في الطريقة التي تعالج بها مقالتك الفلسفية , هل بالطريقة الجدلية أم المقارنة أم الاستقصاء..لأنه لا يتم توضيح نوع المقالة في السؤال بل المترشح هو من يستنتج نوع الطريقة و لهذا في هذا الموضوع ان شاء الله سوف نبين لكم كيف تعرف الطريقة المناسية لمعالجة السؤال الذي يطرح عليك و ذلك بتعرفك على متى تطبق كل طريقة  من خلال هذا الموضوع . 
 ماهي طرق  اعداد المقالة الفلسفية :    
    ينبغي أن تعلم أن في البداية  أن هناك أربع طرق اعتمدت بصفة رسمية لمعالجة الأسئلة الفلسلفية وهي
أ/  الطريقة الجدلية :
 وتطبق عندما يستدعي السؤال عرض موقفين متعارضين . وقد يكون هذا التعارض صريحا أو ضمنيا .
فمثلا :- إذا قلنا : هل الاستدلال الرياضي خصب أم عقيم ؟
            فمن البين هنا أن التعارض  صريح يتجلى في كلمتي (خصب أم عقيم) . وأن معالجة إشكالية السؤال تتطلب عرض موقفين أو رأيين متضادين .
          - إما إذا قلنا : هل الاستدلال الرياضي خصب ؟
        فالتعارض الضمني وغير صريح ولكنه موجود . لأن الاستدلال
الرياضي إما أنه خصب وإما أنه عقيم  . ولذلك فمعالجة المشكلة في هذا السؤال لا تختلف عن معالجتها في السؤال الذي سبقه .
ب - طريقة المقارنة :  وهي تطبق عندما يكون السؤال على صيغة مقابلة بين شيئين أو طرفين او ربما رأيين فإن كانت صيغة السؤال كالتالي : هل اليقين في العلوم التجريبية مطابق لليقين في الرياضيات ؟ فمن الواضح هنا أن ايجاد حل للمشكلة لا يكون الا بالتعرف على مستوى التشابه و الاختلاف بينهما اي المقارنة بينهما .


ج -  طريقة الاستقصاء: 
وتطبق هذه الطريقة باحدى الكيفيات الثلاث : 
- الاستقصاء بالوضع : حيث يطرح عليك السؤال قضية ( او اطروحة ) تبدو صحيحة أو منطقية وهي في الحقيقة ليست كذلك فتكون مطالبا بالدفاع عنها لادلتك و حججك الشخصية .
- الاستقصاء بالرفع : وفي هذه الحالة يطرح عليك السؤال قضية ( او اطروحة) تبدو خاطئة او غير منطقية و هي في الحقيقة عكس ذلك وتكون انت مطالبا بابطالها أي اثباث خطئها .
- واما ان تتبنى طرقة حرة اي لا تتقيد لا بالطريقة الجدلية و لا بالمقارنة ولا بالاستقصاء وضعا...فتنتهج طرقة خاصة بك تراها مناسبة لمعالجة الاشكالية .
د - طريقة تحليل النص :
 ان السؤال في المقالة يعرض مشكلة يطلب منك معالجتها لكن في النص  تعرض عليك معالجة المشكلة من احد الفلاسفة  أو العلماء أو المفكرين ويطلب منك ابراز مضمون هذا النص.
وليس تحليل النص بشرح او تجزئة له , بل هو استخراج الوحدات المنطقية التي يتألف منها وهي : مشكلة - موقف الكاتب - حجج الكاتب.
ملاحظة : ينبغي ان تنتبه ايها الطالب الى ان الطريقة المناسبة لا تعطى لك مع السؤال , بل عليك ان تستنتجها من فهمك له و هو ليس بالمر العسير اذا ما دربت نفسك علىتحرير المقالات .
اعرف اكثر كيفية تمييز انواع المقالات الفلسفية
نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع و سوف لن نبخل عليكم بمواضيع اخرى ان شاء الله ذات جدودة و قيمة عالية تساعدكم بإذن الله في الحصول على علامات ممتازة في الفلسفة
موضوع هام : طرق كتابة مقال فلسفي

4 comments

avatar

شركة تنظيف منازل بالخبر تعد افضل شركة تنظيف بالخبر حيث تقدم جميع خدمات تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات والامكانيات الجديثة والمتطورة فتعد افضل شركة تنظيف مجالس بالخبر بالاضافة الي تقديم العديد من خدمات التنظيف الاخري التي يحتاجها اهالي محافظة الجبر والدمام من تنظيف وصيانة مسابح وتنظيف مطابخ وتنظيف وصيانة المكيفات اي ان شركة المثالي جروب تعد افضل شركة تنظيف بالخبر
فلدينا

شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف

شركة تنظيف مسابح بالخبر
شركة صيانة مسابح بالخبر
شركة تنظيف كنب بالخبر
شركة تنظيف مطابخ بالخبر
شركة تنظيف مكيفات بالخبر

شركة تنظيف مسابح بالدمام
شركة تنظيف مسابح بالقطيف
شركة صيانة مسابح بالقطيف

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

اضغط هنا للتعليق

هل تأيد تأجيل الاختبار الكتابي لمسابقات وزارة التربية 2018 لما بعد رمضان؟

هام للمتعلمين عن بعد بخصوص الاستدعاء

اذا لم تتمكن من سحب استدعاء امتحان المراسلة 2018 ادخل هنا ( رابط جديد يعمل جيدا)

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]