بن غبريت : العودة إلى نظام امتحان الخمس أيام ليس عدولا عن إصلاح شهادة الباكالوريا

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم يمكنكم الاستفاذة مجانا بكل خدماتنا و الاطلاع على آخر اخبار التعليم و التوظيف في قطاع التربية خاصة

اهم الأخبار



بن غبريت : العودة إلى نظام امتحان الخمس أيام ليس عدولا عن إصلاح شهادة الباكالوريا
ستجري امتحانات شهادة الباكالوريا للسنة المقبلة على مدى خمسة أيام، من الـ 11 إلى 15 يونيو/ جوان 2017، حسب تصريح خصت به نورية بن غبريت وزيرة التربية الوطنية الإذاعة الجزائرية.
و كشفت بن غبريت أن الرجوع إلى نظام الخمسة أيام ليس تولياً عن قرار إصلاح المنظومة التربوية أو تخليا عن مبدأ إعادة الاعتبار لشهادة الباكالوريا التي طالما تحدثت عنه، بل هو مجرد اجتهادٍ يقضي بضرورة التغيير التدريجي لهته المنظومة حتى افاق 2021 – تؤكد بن غبريت-.
و خلال حصة "ضيف التحرير" للقناة الثالثة، التي استضافتها صباح هذا الاثنين، قالت بن غبريت " نحاول الأخذ بيد التلاميذ قدر الإمكان، وجميع قراراتنا تأخذ مصلحتهم بعين الاعتبار، لذا فإن قرار الرجوع إلى بكالوريا الخمس أيام ليس تولّيا عن قراراتنا، بل نزولا عند رغبة أغلبية التلاميذ الذين أبدوا قلقا بخصوص هذا الموضوع عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو خلال لقاءاتهم بنا إثر الزيارات الميدانية التي نقوم بها"
 هو مجرد تكييف الإصلاحات بما يخدم التلاميذ المقبلين على  الامتحان و تجنب إرباكهم
تقول بن غبريت في إجابة حول سر العدول عن قرار الوزراة القاضي بإجراءات امتحانات الباكالوريا الجديدة.
إلى ذلك، تؤكد المتحدثة " نحن تمسكنا بموعد بداية الامتحانات الصباحية فقط لما له من تأثير إيجابي على نفسية الممتحنين وتفاديا للتأخرات المترتبة على خصوصية يوم الامتحان".
و بخصوص إعادة ترتيب بيت الديوان الوطني للإمتحانات و المسابقات بعد التسريبات التي عرفتها طبعة باكالوريا 2016، أكدت القائمة الأولى على قطاع التربية أنها اتخذت حزمة من الإجراءات على جميع المستويات بدءا بتأمين موقع الديوان- على حد تعبيرها-.
و في هذا الإطار، سيكون الممتحنون خلال الفترة ما بين 11 و 15 يونيو المقبل  على موعد مع امتحان شهادة البكالوريا الذي سيعرف في طبعته لهذه السنة إدراج جملة  من الإجراءات، أهمها تقليص عدد المواد الممتحن فيها إلى مادتين يوميا بدل ثلاثة   مع الشروع في إجراء الامتحانات على الساعة التاسعة بدل الثامنة.
كما تقرر أيضا في ذات الصدد، تمديد فترة الاستراحة بين امتحان و آخر إلى  ساعة ونصف بدل نصف ساعة وكذا تقليص نصف ساعة لكل امتحان على أن يكون محتوى هذا  الأخير منطبق مع التوقيت الجديد، حسب ما أكدته المسؤولة الأولى عن قطاع التربية  نورية بن غبريت.
ففيما يتعلق بالمضمون، سيتم الحفاظ على الموضوعين الاختياريين في كل مادة،  مع الحفاظ أيضا على مدة نصف ساعة لانتقاء أحدهما.
و كانت بن غبريت قد طمأنت المقبلين على امتحان البكالوريا بأنه  ستتم مرافقتهم و توفير كل ظروف النجاح لهم من خلال تزويدهم بعناوين إلكترونية  لتسهيل ولوجهم إلى موقع الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الذي يمنح دروسا  تدعيمية مجانا.
كما دعت الطلبة إلى الاعتماد فقط على الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة  التربية كمصدر للمعلومات وعدم الانسياق وراء الأخبار التي تنشر عبر مواقع أخرى.
 جدول سير بكالوريا 2017 الجديد بعد التعديل جميع الشعب
متابعة  موقع الإذاعة الجزائرية

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2018

اضغط هنا للتعليق

هام للمتعلمين عن بعد بخصوص النتائج

تاريخ اعلان نتائج امتحان المراسلة 2018 ادخل هنا

لقراءة آخر التعليقات اختر فرز حسب الأحدث

 
]