أخبار الجزائرالتعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسط

هل يوجد نجاح بالانقاذ في شهادة التعليم المتوسط 2023؟

السؤال المطروح : هل  يوجد نجاح بالانقاذ في شهادة التعليم المتوسط 2023؟ وماهو الانقاذ ، و كيف أعرف اني ناجح بالانقاذ في حال رسوبي في شهادة التعليم المتوسط ( مع تمنياتنا بالنجاح للجميع) 

يتساءل التلاميذ وأولياءهم عن الإنقاذ في شهادة التعليم المتوسط  دورة 2022،وفي هذا المقال سنستعرض أهم النقاط المتعلقة به.
والانقاذ يخص الراسبين في شهادة التعليم المتوسط لكن ينتقلون الى السنة الاولى ثانوي عن طريق احتساب المعدل السنوي.

ماهو الإنقاذ في شهادة التعليم المتوسط؟

الإنقاذ طريقة يعتمدها مجلس القبول حيث أنه  يقوم باحتساب معدل الإنقاذ بالنسبة للتلاميذ الحاصلين على معدل دون 10 الذين يعتبرون راسبين، ويتم حساب هذا المعدل عن طريق جمع معدل الشهادة مع معدل التقويم السنوي “نتائج الفصول الدراسية الثلاثة” تقسيم 2،بالتالي فإذا نتج عن العملية الحسابية معدل 10 من 20، يعد المعني بالأمر ناجحا، وكمثال توضيحي أول، إذا تحصل مترشح على معدل 9.45 من 20 في الشهادة ومعدل سنوي خلال السنة الدراسية يساوي 10.90 من 20، فإن المعدل الذي سنحصل عليه هو 10.17 من 20، فيعتبر التلميذ “ناجحا بالإنقاذ”.

غير أنه وفي حال تحصل تلميذ على معدل 9.30 من 20 في الشهادة ومعدل سنوي يساوي 10.20 من 20 في التقويم السنوي، فيتم احتساب “معدل الإنقاذ” على النحو التالي.. بجمع المعدلين ثم تقسيم النتيجة على اثنين “02”، لنحصل على المعدل 9.75 من 20، وبالتالي فهذا التلميذ يعد راسبا في شهادة التعليم المتوسط.

هل هناك إنقاذ في شهادة التعليم المتوسط 2023؟

نعم هناك إنقاذ في شهادة التعليم المتوسط و حسب تصريح سابق لوزير التربية والتعليم،فإن نسبة الإنقاذ لا تتعدى 5 بالمائة.ويبقى هذا مرتبط بنسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط، والتي يتوقع ان تكون في حدود 60 بالمائة في هذه الدورة لترتفع إلى مافوق 65 بالمائة وقد تقارب 70 بالمائة بتطبيق الإنقاذ.

تاريخ إعلان نتائج شهادة التعليم المتوسط؟

سيتم الإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط 2023 يوم الاحد 25 جوان بداية من الساعة 15:00 ، على فضاء أولياء التلاميذ awlya.education.gov.dz

وايضا من خلال الرابط التالي: bem.onoc.dz

بالموازاة مع ذلك سيتم اشهار قوائم الناجحين في المتوسطات بما فيها المنتقلين الى السنة الاولى ثانوي عن طريق الانقاذ.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى