رمضان 2020

مقدار زكاة الفطر لعيد الفطر 1441-2020

مقدار زكاة الفطر 2020
مقدار زكاة الفطر 2020

ما هو مقدار زكاة الفطر لعيد الفطر 2020

مقدار زكاة الفطر لعيد الفطر 1441-2020 حددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف زكاة الفطر لهذا العام بـ 120 دج وهي قيمة صاع (2 كلغ) من غالب قوت البلد, داعية الى التكفل بإخراجها ومنحها مباشرة لمستحقيها, حسب ما أفاد به  الثلاثاء بيان لذات الوزارة.

ودعت الوزارة الى التكفل بإخراج الزكاة ومنحها مباشرة لمستحقيها, بالنظر لتعذر جمعها في المساجد بسبب تعليق فتحها في كل ربوع الوطن, مؤكدة على ضرورة العودة الى آلية جمع زكاة الفطر في المساجد بعد زوال جائحة كورونا.

كما ذكرت أن زكاة الفطر “تجب على كل مسلم ومسلمة, صغيرا أو كبيرا, غنيا أو فقبرا , إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه يخرجه المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه كفالته”.

ماهي زكاة الفطر ؟

زكاة الفطر هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين. وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر.

ماهو وقت اخراج زكاة الفطر ؟

اخراج زكاة الفطر  تجب بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة.

ويجب على كل فرد إخراجها عن نفسه، وكذلك عمَّن تلزَمُه مؤونته من زوجةٍ أو قريب، ويدفع الرجل عن زوجته حتى وإن كانت غير مسلمة.

الحكمة من اخراج زكاة الفطر

الحكمة من وجوب زكاة الفطر تتجلى في عدة أمور، من أهمها:
  1.  أنها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “طـُهرة للصائم من اللغو والرفث”، أي أنها تمحو ما قد يرتكبه المسلم في رمضان من منهيات شرعية في صيامه. …
  2. أنها “طـُعمة للمساكين” كما قال صلى الله عليه وسلم أيضا، فهي تغني الفقراء يوم العيد عن السؤال وتوسع عليهم في الرزق، ليكون العيد يوم فرح وسرور لجميع فئات المجتمع.
  3. شكر المسلم لنعم الله تعالى الكثيرة عليه وعلى الصائمين، والتي منها نعمة بلوغ رمضان وإكمال صيامه. 
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق