مؤشرات ايجابية من مراكز تصحيح امتحان شهادة البكالوريا .إنتهاء تصحيح بكالوريا 2024 بشكل كامل ماعدا بعض المراكز تتجه للتصحيح الرابع،  التصحيح الرابع :  مطابقة علامة شهادة البكالوريا و علامة المعدل السنوي إذا كان هناك فارق أكثر 8 نقاط تذهب الورقة إلى التصحيح الرابع 

أصداء مراكز التصحيح و أخبار مفرحة للطلبة ( اصداء للتصحيح الأول)

بتصحيح الامتحان الأول لشهادة البكالوريا، دورة جوان 2024، ظهرت نتائج جيدة في شعبة اللغات الأجنبية بجميع المواد الأساسية. وفي المقابل، كانت النتائج ضعيفة في مادة الرياضيات لشعبة آداب وفلسفة، بينما كانت مقبولة في الشعب العلمية.

هناك جدل قائم بين الأساتذة المصححين حول سؤال “تلخيص الفقرة” في اختبار مادة اللغة العربية للشعب العلمية. هذا النقاش قد يؤدي إلى إعادة تصحيح الأوراق للمرة الثالثة إذا لم يتم التوصل إلى حل نهائي يرضي الجميع.

فيما يتعلق بمواد الرياضيات، فإن النتائج كانت متباينة بشكل كبير بين الشعبتين. لشعبة العلمية، كانت النتائج حسنة إلى مقبولة بشكل عام، في حين كانت النتائج كارثية لشعبة آداب وفلسفة، حيث لم تتجاوز الدرجات في الغالب الأرقام المنخفضة مثل 1 إلى 5 من 20.

أما في شعبة اللغات الأجنبية، فقد سجل المترشحون نتائج جيدة إلى ممتازة في جميع المواد المميزة للشعبة، بما في ذلك اللغة الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، والإيطالية، حيث تراوحت الدرجات بين 15 و 19 من 20، مما يشير إلى أداء متميز يبشر بتصدر الشعبة في النتائج النهائية للامتحان.

تطالب بعض المراكز بإيجاد حل نهائي للجدل حول سؤال “تلخيص الفقرة” في مادة اللغة العربية، وذلك لتجنب إعادة تصحيح الأوراق للمرة الثالثة، خاصة مع توقعات بفوارق كبيرة بين التصحيح الأول والثاني.

أخيرًا، يطالب رؤساء لجان التصحيح بتمديد فترة التصحيح لمدة أطول، لكي يتمكنوا من إنجاز مهمتهم بدقة ودون ضغوطات، مما يساعدهم على تقييم أداء كل مترشح بشكل عادل وشفاف.

نقلا عن جريدة الشروق اليومي – بتصرف –

التعليقات

اترك رد