رمضان 2020

عيد الفطر 2020 يوم الاحد 24 ماي في الجزائر

تاريخ عيد الفطر 2020 - 1441 الجزائر

عيد الفطر 2020 سيكون يوم الاحد في الجزائر

عيد الفطر 2020 يوم الاحد 24 ماي في الجزائر
عيد الفطر 2020 يوم الاحد 24 ماي في الجزائر

عيد الفطر 2020 يوم الاحد 24 ماي في الجزائر أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية، المجتمعة مساء اليوم الجمعة بدار الإمام (الجزائر العاصمة) أن عيد الفطر المبارك في الجزائر سيكون بعد غد الأحد وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هجري في أي جهة من جهات الوطن. وبالمناسبة، جددت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أملها في أن يرفع الله العلي القدير وباء كورونا عن الجزائر والبشرية جمعاء.

يذكر أن اللجنة الوطنية للأهلة، التي لها فروع على مستوى كل ولايات الوطن، تتشكل من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء من مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

الدول الاسلامية التي اعلنت عيد الفطر يوم الاحد

عدة دول إسلامية من بينها السعودية تعلن غدا السبت يوما مكملا لشهر رمضان الكريم

وكانت قد أعلنت عدة دول إسلامية من بينها السعودية غدا السبت يوما مكملا لشهر رمضان الكريم و أن يوم الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر.وأعلنت كل من السعودية و الإمارات والكويت وقطر وفلسطين ، أن غدا السبت مكملا لرمضان وان الأحد هو غرة شهر شوال في البلاد، عقب تعذر رؤية هلال شوال اليوم الجمعة.

وقبل ذلك وبناء على الحسابات الفلكية أعلنت تركيا أن السبت سيكون مكملا لشهر رمضان، في حين سيكون الأحد أول أيام عيد الفطر، وفقا لما ذكرت وكالة الأناضول.كما أعلنت كل من أستراليا وماليزيا وإندونيسيا يوم الأحد كأول أيام عيد الفطر لتعذر رؤية هلال شوال الجمعة.

 

الدول التي اعلنت تاريخ عيد الفطر يوم الاحد

عيد الفطر في هذه الدول سيكون يوم الاحد 24 ماي أكدت كل من السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين والأردن ومصر واليمن وسوريا والجزائر، والحكومة الليبية في شرق ليبيا والمجمع الفقهي لكبار علماء الدعوة والإفتاء “الوقف السني” في العراق، أن السبت هو المكمل لشهر رمضان، وأن الأحد هو غرة شهر شوال.

وكانت تونس أول دولة عربية تحدد موعد العيد رسميا بالاعتماد على الحسابات الفلكية، حيث اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.

كذلك أعلنت كل من أستراليا، الفليبين، اليابان، إندونيسيا، تركيا، ماليزيا، السويد وإسبانيا وإيطاليا أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

الدول الاسلامية التي اعلنت عيد الفطر يوم السبت

لحد كتابة هذه الاسطر لا توجد أي دولة اعلنت ان عيد الفطر لسنة 2020 سيكون يوم السبت في انتظار بعد

و  أشار المركز الفلكي الدولي في الإمارات إلى أن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤيته بالعين المجردة ستكون بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول إفريقيا وجنوب أوروبا وكندا.

وتابع: “رؤية الهلال يوم السبت ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية”.

كيفية صلاة عيد الفطر

من السنة أيضًا يوم العيد أن يشارك المسلمون جميعاً في حضور صلاة العيد حتى ولو لم يؤد البعض الصلاة لعذر شرعي. روت أم عطية: أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم  أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين. ويصف لنا جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم  الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن» إلى آخر الحديث.

 

فصلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، ولكن الأحسن تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي بحسب رأي العين. وتسن الجماعة فيها، وتصح لو صلاها الشخص منفردًا ركعتين كركعتي سنة الصبح. ويسن في أول الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويقول بين كل تكبيرتين: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”. ويسن خطبتان بعد الصلاة يكبر الخطيب في الأولى منهما تسع تكبيرات، وفي الثانية سبع تكبيرات. ويسن التبكير بالخروج لصلاة العيد من بعد صلاة الصبح، إلا الخطيب فيتأخر إلى وقت الصلاة، والمشي أفضل من الركوب، ومن كان له عذر فلا بأس بركوبه، ويسن الغسل ويدخل وقته بمنتصف الليل، والتزيّن بلبس الثياب وغيره، والتطيب وهذا للرجال، أما النساء فيكره لهن الخروج متطيبات ومتزينات.

 

ويسنّ كذلك أن يذهب إلى صلاة العيد من طريق، ويعود إلى بيته من طريق آخر؛ لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر بن عبد الله —قال: “كان النبي إذا كان يوم عيد خالف الطريق” وصلاة العيد ركعتان، يكبر في الأولى سبعًا سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرة القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أو الأعلى ( سبح باسم ربك الأعلى ) والغاشية. ويخطب الإمام بعدهما خطبتين، يكبر ندبًا في افتتاح الخطبة الأولى تسعًا، ويكبر في افتتاح الثانية سبعًا. أما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

كيفية صلاة عيد الفطر 2020 في البيوت

اعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أن صلاة عيد الفطر 2020 ستكون في البيوت وتصلى كما يلي :

  • تصلى صلاة العيد كما تصلى مع الإمام، ركعتين يكبر في الأولى سبع تكبيرات، بما فيها تكبيرة الإحرام، وفي الثانية ست تكبيرات بما فيها تكبيرة القيام.
  • يقرأ في كل ركعة الفاتحة مع سورة جهرا، ولا تُشرع خطبة العيد في البيوت.

وقت صلاة عيد الفطر 2020 في الجزائر

جاء في بيان لوزارة الشؤون الدينية، أن صلاة العيد، يبدأ وقتها بحل صلاة النافلة، أي بعد شروق الشمس بنحو نصف ساعة، ويمتد إلى الزوال.

وأصدرت، أمس الأربعاء، اللجنة الوزارية للفتوى فتوى حول صلاة العيد ، ويمكن أن تكون صلاة العيد تقام بالمنازل جماعة أو فرادى  وأضافت أن صلاة العيد تقام بين أفراد الأسرة الواحدة. حسبما أفادت به اللجنة الوزارية، في بيان لها،

المصدر: “وكالات”

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق