أخبار الجزائر

بخصوص خبر “ادماج ” اصحاب منحة البطالة في عقود عمل CTA

هل سيتم ادماج حاملي منحة البطالة من هذه العقود وكيف؟

سوف نقدم لكم معلومات عن الاعلان الذي انتشر في الآونة الاخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ” ادماج ”  المستفيدين من منحة البطالة في عقود عمل بصيغة CTA وقبل الحديث عن هذا الاعلان سوف نقدم لكم نبذه عن عقد العمل المدعم CTA وسوف نقدم لكم في الاخير ايجابيات و سلبيات الاستفادة من هذا العقد بالنسبة للمستفيدين من منحة البطالة بالاستفادة للشروط المطلوبة  .

أولا : ماهو عقد العمل CTA ؟

 عقد العمل المدعم CTA 

يعتبر عقد العمل المدعم بمثابة عقد عمل بمفهوم القانون رقم 90-11 المؤرخ في 21     أفريل 1990 والمتعلق بعلاقات العمل ويدخل في إطار تشجيع توظيف الشباب المدمج لدى المؤسسات العمومية والخاصة.

يتقاضى الشباب طالبي الشغل المبتدئين الموظفين في هذا الإطار أجور طبقا لسلم الأجور للهيئة المستخدمة.

تساهم الدولة في أجر المنصب لمدة ثلاث (3) سنوات غير قابلة للتجديد من خلال مساهمة محددة .

مما جاء في الوثيقة المنتشرة :

**عملا بتوجيهات الوزارة الوصية الرامية لتحفيز العمل المأجور لإعطاء دفع لتنصيب الشباب طالبي العمل لأول مرة ، فإنه تقرر تفعيل عملية التوظيف عن طريق الآلية الجديدة عقود العمل المدعمة CTA بالقطاع الاقتصادي الخاص للمستفيدين من جهاز منحة البطالة ، وكذا المستفيدين السابقين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني لدى الخواص المسجلين كطالبي عمل مبتدئين، والذين مزالت تتوفر فيهم صفة طالب عمل لأول مرة ( أي أنهم لم يقوموا بأي عمل أجير بعد انتهاء عقد الإدماج المهني ) في إطار عقود العمل المدعمة ETA من خلال :

  • توجيه المستفيدون الحاليون من جهاز منحة البطالة
  • توجيه المستفيدين السابقين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني والذين ما زالت تتوفر فيهم صفة طالب عمل لأول مرة (أي أنهم لم يقوموا بأي عمل أجير بعد انتهاء عقد الإدماج المهني ) .
  • توجيه طالبي العمل لأول مرة خريجي التعليم العالي والتعليم الثانوي أو معاهد التكوين المهني .

ويطلب المعنيين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية التقرب من مصالح الملحقات المحلية للتشغيل للتوضيح أكثر للإستفادة من الآلية الجديدة وفقا للعروض المسجلة من قبل مؤسسات القطاع الخاص .

بخصوص خبر "ادماج " اصحاب منحة البطالة في عقود عمل CTA

شرح الوثيقة :

  • الوثيقة هي إعلان من وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في ولاية خنشلة.
  • تعلن الوثيقة عن تفعيل عملية التوظيف عن طريق عقود العمل المدعمة CTA بالقطاع الاقتصادي الخاص.
  • يمكن للمستفيدين من جهاز منحة البطالة والمستفيدين السابقين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني وطالبي العمل لأول مرة الاستفادة من هذه الآلية الجديدة.
  • على المعنيين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية التقرب من مصالح الملحقات المحلية للتشغيل للتوضيح أكثر.

الهدف من هذا الاعلان ( الاجراء) :

  • تحفيز العمل المأجور للشباب طالبي العمل لأول مرة
  • إعطاء دفع لتنصيب الشباب طالبي العمل لأول مرة

المعنيون بهذا الاجراء ( الاستفادة من عقود العمل CTA )

المعنيون من الاستفادة من عقود العمل في اطار عقود العمل المدعمة CTA في القطاع الخاص هم :

  1.  المستفيدون من جهاز منحة البطالة
  2. المستفيدون السابقون من جهاز المساعدة على الإدماج المهني.
  3. طالبي العمل لأول مرة خريجي التعليم العالي والتعليم الثانوي أو معاهد التكوين المهني

بشرط تتوفر فيهم صفة : طالب عمل لأول مرة

كيفية الاستفادة من عقود العمل CTA

  • على المعنيين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية التقرب من مصالح الملحقات المحلية للتشغيل للتوضيح أكثر
  • سيقومون بتقديم طلباتهم للحصول على عقود العمل المدعمة.
  • ستقوم مصالح الملحقات المحلية للتشغيل بدراسة الطلبات وتحديد ما إذا كان المستفيدون مؤهلين للحصول على عقود العمل المدعمة.

ايجابيات و سلبيات عقود العمل CTA للمستفيدين من منحة البطالة

أكثر شيئ يسأل عنه المستفيدن من منحة البطالة هو : هل الاستفادة من عقد عمل CTA في القطاع الخاص يعني توقيف منحة البطالة و كم مدة هذا العقد وهل هو قابل للتجديد ؟

والاجابة :

حسب ما أوردناه سابقا فإن عقد العمل المدعم CTA هو عقد عمل لمدة 03 سنوات غير قابلة للتجديد ، ورغم ان الارسالية ليست فيها اشارة الى توقيف منحة البطالة بعد نهاية العقد ام لا ، فإن المرجح و شبه الأكيد انه سيتم توقيفها لانه سيقط عنك شرط : طالب العمل لأول مرة”

وبالتالي هل هي سلبية ؟

الجواب : ليست سلبية تماما ، فكما يعلم الجميع ليس مضمونا لك ان تستمر استفادتك من منحة البطالة لمدة 03 سنوات ، هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن استفادتك من هذا العقد سيجعلك تعمل من جهة في اطار قانوني و تستفيد من منحة البطالة من جهة اخرى ، فكما يعلم الجميع و تعلم الدولة أيضا ان  العديد من المستفيدين من منحة البطالة يزاولون عملا آخرا في القطاع الخاص بدون وثائق و هو ما يتنافى مع شروط الاستفادة من منحة البطالة ، وبالتالي تصبح مستفيدا من الاطار القانوني للعملية، بالاضافة إلى ذلك الخبرة التي سوف تكتسبها في القطاع الذي ستشتغل فيه.

الامر الذي قد يجعل هذا الاجراء سلبيا هو اذا كان توجيه الى عقود اعمل اجباريا وليس اختياريا خاصة فيما يتعلق بالمؤسسة التي تريد التوظيف فيها ، فإذا كان الامر اختيارا و يمكنك من اختيار مؤسسة التوظيف و المفاوضة على الأجرة التي تقدمها المؤسسة التي ستتعاقد معها فتعتبر العملية ايجابية أكثر.

في الأخير وخلاصة ما سبق فإن :

الوثيقة تعلن عن تفعيل عملية التوظيف للشباب طالبي العمل لأول مرة من خلال عقود العمل المدعمة في القطاع الخاص ، المستفيدون هم المتلقون لمنحة البطالة والسابقين من المساعدة على الإدماج المهني وطالبي العمل الجدد. الهدف هو تشجيع الشباب على العمل المأجور وتوفير فرص توظيف لهم ، وبالتالي هي عقود توظيف في القطاع الخاص لمدة 03 سنوات في اطاع عقد عمل مدعم CTA.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى