بحث مدرسية

بحث مختصر حول العين والألوان للسنة الثالثة متوسط

أعزائي تلاميذ السنة الثالثة متوسط مرحبا بكم في أي وقت ولنا الشرف أن نقدم لكم كل مايتعلق بالبحوث الدراسية بشكل مختصر ومفيد لكي تدركوا المضمون المقدم بطريقة سهلة ومبسطة ،فنحن نسعى دائما بمجهوداتنا أن نقدم لكم الأفضل لتحقيق الرقي والتميز في مشواركم الدراسي ،موضوعنا لنهار اليوم حول العين والألوان وهو عبارة عن بحث مختصر للسنة الثالثة متوسط.

محتويات الصفحة

_ تعريف العين البشرية

_ أقسام  العين البشرية

_ وظائف الخلايا العصبية في العين البشرية

_ كيفية تميز الألوان ورؤيتها

_ عمى الألوان

150094689 126800515917984 4105371846522951377 n

 

رؤية الأشياء بالألوان يساعد الإنسان على التذكر وينشط لديه المشاعر لأن عمل النظام البصري في جسم الإنسان يتم على عدة خطوات تتلخص بدخول الضوء إلى البؤبؤ ومن ثم تحول شبكية العين إشارات الضوء إلى نبضات كهربائية وتحمل هذه النبضات عن طريق العصب البصري إلى الدماغ الذي بواسطته تتم المعالجة لإشارات الضوء فما هي العين الشرية؟ومما تتكون أقسام العين العين  ؟وفيما تتمثل وظائف الخلايا العصبية في العين البشرية؟ وأيضا مالمقصود بعمى الألوان؟

تعريف العين البشرية

العين هي عضو الرؤية عند الإنسان تعمل على إستقبال المعلومات البصرية من البيئة المحيطة ومن ثم يعمل الجهاز العصبي على تحليل هذه المعلومات وفهمها وتحويلها إلى صورة واضحة

أقسام  العين البشرية

ملحقات العين

1_ الحواجب:الحواجب مجموعة من الشعيرات التي تتوصع فوق العين وتحميها من العوامل الخارجية ومن وصول العرق إلى كرة العين .

2_ الرموش:وهي الشعيرات الناعمة التي توجد على حافة الجفون ،تعمل على حماية العين وإبعاد أي عوامل خارجية مثل الغبار والأوساخ وغيرها .

3_ الجفون :وهي الكتلة العضلية التي تغطي العين وتحميها من العوامل الخارجية ويوجد جفنين لكل عين علوي متحرك وسفلي ثابث .

4_ الغدد الدمعية :الغدد الدمعية وتوجد بالقرب من العين تعمل على إفراز الدموع التي تحتوي أنزيمات تنظف العين من الأوساخ التي وصلت إليها كما تضمن ترطيبها فمع كل مرة يتحرك فيها الجفن يعمل على تأمين طبقة متجانسة مستوية تغلف كرة العين من الدموع .

5_ العضلات المحركة:العضلات المحركة تعمل على تحريك العين وتمكنها من ذلك بكل الإتجاهات تتألف من 4عضلات مستقيمة بالإضافة إلى عضلتين منحرفتين .

كرة العين

تتألف بدورها من جدار العين ،الأوساط الشفافة  ،وكل منها يتألف من أجزاء وهي :

جدار العين وهو عبارة عن 3طبقات :الصلبة ،المشيمية،الشبكية

أما الأوساط الشفافة تتميز بشفافيتها ولكل منها وظيفته وهي

1_ القرنية :توجد في الجزء الأمامي من الصلبة تؤمن مرور الضوء من خلالها بسبب شفافيتها

2_الخط المائي :سائل شفاف يشبه الماء يوجد بين القرنية والقزحية

3_ الجسم البلوري : ويسمى بعدسة العين جسم مرن يعمل على تجميع الأشعة الضوئية عند سقوطها على العين بحث تتقارب مع الأشعة وتتقاطع في نقطة على الشبكية وهي منطقة اللطخة الصفراء

4_ الخط الزجاجي :سائل هلامي يملأ الحيز مابين العدسة والشبكية ويؤمن شكل العين

وظائف الخلايا العصبية

حتى تستطيع العين أن تؤدي وظيفتها في الظروف المختلفة فإن الشبكة تحمل مجموعتين من الخلايا العصبية إحداهما خلايا عضوية الشكل تشمل العصيات وهي متخصصة  بالرؤية في الضوء  الضعيف أو الظلام والنور المادي وهي لاتميز الألوان وتستجيب للأبيض والأسود وحدهماا وتعددها في شبكة العين الواحدة 130مليون خلية والآخرى خلايا مخروطية الشكل تسمى المخاريط وهي تحس بالضوء الساطع وتستطيع تميز الألوان وتتعداها في شبكية كل عين 7ملايين خلية وبهتين المجموعتين من الخلايا يمكن الرؤية في جميع الأحوال الضوئية

كيفية تميز الألوان ورؤيتها

تميز الألوان هو وظيفة خلايا المخاريط والنظرية المقبولة  لتفسير أبصار الألوان وتمييزها والتي قال بها الفزيائي الإنجليزي توماس يونج هي إفتراض وجود ثلاثة أنواع من خلايا المخاريط يحوي كل منها مادة كمياوية تستجيب هده المادة في إحداها اللون الأحمر وفي الثانية للأخضر وفي الثالثة للأزرق وهي الألوان الثلاثة الأولية للضوء التي تعطي اللون الأبيض إذا إمتزجت ثلاثتها .

عمى الألوان

ينتج عمى الألوان من فقد أو إضطراب نوع واحد أو أكثر من خلايا المخاريط وأغلب المصابين به تنقصهم المخاريط الحمر أو الخضر عادة وهم بذلك لايميزون هذين اللونين ،وفي عمى الألوان الكامل لاتعمل أنواع المخارط الثلاثة وتظهر جميع الألوان كأنها ظلال رمادية وأغلب حالات عمى الألوان وراثية يرثها الذكر عن طريق أمه من جد مصاب بعمى الألوان وثمة 8بالمئة من الرجال و0.1 بالمئة من النساء لديهم عمى الألوان .

نستنتج أن حاسة البصر أرقى الحواس وأوثقها صلة بين الإنسان والعالم حوله  وأدقها كشفا لليقين في الحياة لأنها الدرب المباشر للإدراك العقلي وتعمل العين كألة تصوير

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: