وزارة التربية الوطنيةUncategorizedمسابقة الاساتذة 2020

ماهو المنصب الشاغر والقابل للشغور والمجبر والفائض والحركة الاستثنائية

تعريف المنصب الشاغر والقابل للشغور والمجبر والفائض والحركة الاستثنائية

اليوم سوف نعرف ماهو المنصب الشاغر والقابل للشغور والمجبر والفائض والحركة الاستثنائية

المنصب الشاغر والقابل للشغور
المنصب الشاغر والقابل للشغور

المنصب الشاغر

المنصب الشاغر ينقسم إلى نوعين :
المنصب الشاغر الحقيقي و هو نتيجة : استحداث منصب بالخريطة ، استقالة ، خروج من ولاية ،تقاعد ، وفاةأو إحالة على الاستيداع أو إحالة على الانتداب أو عطلة مرضية طويلة المدى ولكن بشرط أن تكون هذه المناصب محررة من طرف المراقب المالي .
المجبر  الملزم بالحركة  و يقصد به موظف معين بصفة مؤقتة بالمؤسسة لمدة 3 سنوات (أو سنة)، وعليه فإن منصب هذا الأخير يدرج تلقائيا في الحركة وبإمكان أي موظف أن يطلبه.
يجب على الموظف المجبر أن يختار 05 مناصب مختلفة تفاديا لمصطلح التصرف الاداري والذي يقصد به تعيين الموظف تلقائيا كما تجدر الإشارة أنه يمكنه أن يطلب منصبه الأول و في حالة تلبية رغبته يعين بصفة نهائية لمدة 3 سنوات .

المنصب القابل للشغور

المنصب قابل للشغور : يقصد به منصب الموظف المعين بمنصبه بصفة نهائية و شارك في الحركة التنقلية أي أنه يسطتيع أن يطلب أي منصب بشرط يبقى يحافظ على منصبه في حالة عدم تلبية رغاباته مثلا : أستاذ بمؤسسة(أ) يطلب منصب شاغر أو قابل للشغور بمؤسسة(ب) إذا تمت رغبته ينقل نقلا نهائيا لمدة 3 سنوات ، و منصبه يصبح شاغرا آليا . أما إذا لم تلب رغبته فيبقى بمنصبه بقاء عادي لمدة سنة و له الحق بالمشاركة بالعام المقبل . ولكن شرط أن يكون هذا الموظف قد صرح برغبته في المشاركة في شهر فيفري وقت التصرحات .

المنصب الفائض

المنصب الفائض : و يقصد به تقليص منصب من الخريطة و هو ينقسم الى قسمين :
الفائض الحقيقي : و هو تقليص منصب موظف معين بصفة نهائية بمنصبه حيث يقوم هذا الموظف باحضار ملف الحركة الى مصلحة المستخدمين و يمنح له مقياس الحركة و لكن يرتب مع الاوائل في جدول الحركة على حسب ترتيب زملاءه الفائضين الحقيقيين و تعطى له الأولوية باخيتار أي منصب شاغر وينقل نقلا عاديا لمدة سنة و له الحق بالمشاركة في الحركة التنقلية القادمة .

كما له الحق بالعودة الى منصبه الاصلي في حالة ما تم فتحه بالخريطة لمدة لا تتجاوز 06 أشهر .
الفائض المجبر : و هو تقليص منصب موظف معين بصفة مؤقتة حيث يفرض عليه تقديم ملف الحركة إلى مصلحة المستخدمين و لكن يرتب بصفة عادية بجدول الحركة يعني على حساب تنقيطه و تسري عليه نفس قوانين الموظف المجبر . وينقل بصفة نهائية لمدة 3 سنوات و ليس له الحق بالعودة إلى منصبه في حالة ما تم فتحه بعد الحركة .

 

الحركة الاستثنائية

الحركة الإستثنائية: هي حركة قانونية ذات طابع استثنائي يمكن لأي موظف الاستفادة منها وتتم غالبا بين موظفين من نفس الصفة بالتوافق .

والآن وصلنا الى النهاية نتمنى ان نكون قد افدناكم  ، وسوف نقدم لكم تعريفات بيداغوجية في الايام القادمة ان شاء الله ، لا تنسوا تقييم الموضوع.

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: