أخبار الجزائرشهادة البكالوريا

التصحيح الرابع في بكالوريا 2024 ما هو وكيف يؤثر ؟

 

أعلن وزير التربية الوطنية السيد عبد الحكيم بلعابد يوم السبت 08 جوان 2024 في مقابلة تلزفزيونية مع التلفزيون العمومي الجزائري أن هناك تصحيح رابع في بكالوريا 2024 ن فما المقصود بتصحيح رابع ؟ ومتى يكون هذا التصحيح ، وما هي الفئة المعنية بالتصحيح الرابع من المترشحين ؟

للإجاية عن هذه التساؤلات نود ان نذكر ان التصحيح الرباع ليست المرة الأولى التي يتم استخدامه فيها ن وانما تم اللجوء اليه أيضا في بكالوريا دورة 2023 لأول مرة، بحيث يمكنكم الاطلاع على موضوعنا المتعلق بالتصحيح الرباع في بكالوريا 2023 من خلال الرابط التالي : 

التصحيح الرابع في بكالوريا 2024

ونعود الى موضوعنا المتعلق بالتصحيح الرابع في بكالوريا 2024 ، فحسب تصريحات وزير التربية الوطنية فإن التصحيح الرابع يتم اللجوء اليه إذا كان هناك فرق كبير بين معدل البكالوريا ، ومعدل الفصول ( المعدل السنوي ) ، في هذا الحالة يتم اللجوء الى التصحيح الرابع ، أي يتم تصحيح أوراق التلميذ المعني ( الذي كان هناك فرق كبير بين معدله الفصلي و معدل البكالوريا) ، بحيث إذا كان هناك فارق كبير ( يصل الى 08 نقاط في مادة ما حسب ما تم العمل به في بكالوريا 2024 ) في هذه الحالة يتسفيد المترشح من تصحيح رابع.

هل يؤثر التصحيح الرابع على معدل المترشح ؟

في الحقيقة لا يؤثر تأثير مباشر ن لكن قد يفيد الطالب بحيث ان التصحيح الرابع سيكون هناك تدقيق أكبر وقد يستفيد الطالب المعني من نقاط اضافية ن وبالتالي فالتصحيح الرابع مفيد للمترضحين المعنيين ، لكن ليس بالضرورة أن يتم منحهم نقاط اضافية.
وعليه و خلاص القول فإن التصحيح الرابع يخص الطلبة المترشحون الذي لديهم فارق كبير في النقاط بين المعدلات الفصلية و معدل البكالوريا ( أو علامة من العلامات الفارق بينها وبين علامة البكالوريبا اكثر من 8 نقاط)  ففي هذه الحالة يستفيذ المترشح من تصحيح رابع ، قد يساعده في كسب نقاط اضافية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى