مدونة التربية والتعليم مدونة التربية والتعليم
امتحانات

آخر الأخبار

امتحانات
امتحانات
جاري التحميل ...
امتحانات

فوائد الجوز

الجوز
الجوز من الأشجار المعروفة والتي تنتمي إلى فصيلة الجوزيّة، ويُمكن أكل ثمارها طازجةً أو إضافتها إلى المأكولات، ويشتهر المطبخ الشرقي باستخدام الجوز في العديد من الأطباق خاصة الحلويات.
 
فوائد الجوز
فوائد الجوز
القيمة الغذائية للجوز
يحتوي الجوز على العديد من العناصر الغذائية المهمة لسلامة وصحة الجسم؛ إذ يوجد فيه فيتامين B وفيتامين E، إلى جانب الأحماض الدهنيّة والبوتاسيوم والألياف، والزنك والحديد والكالسيوم أيضاً، ويُلاحظ بأن شكل ثمرة الجوز من الداخل يُشبه إلى حدٍ ما شكل الدماغ، وهو بالفعل من أكثر الأطعمة التي تُفيد الدماغ وله تأثير فعال على عمل الدماغ.



فوائد الجوز للجسم
هناك العديد من الفوائد للجوز التي ينصح بها أخصائيي واستشاريي التغذية، وأهمها:
1- رفع مستوى هرمون الميلانوني في الدم، وهو من أهم الهرمونات التي تُحسّن القدرات العقلية والذهنية خاصة عند الأطفال، ويُنصح بتناول أربع ثمرات من الجوز يوميًا للحصول على هذه الفائدة.
2- التخلص من ديدان البطن، وهنا يتم أخذ ثمار الجوز وهي لينة قبل أن تنضُج، ويتم عصرها ومن ثم شُرب ملعقة كبيرة على الريق لحين التخلص من الديدان.
3- علاج أمراض القلب وارتفاع الضغط والسُكري وبعض الأمراض التي تُصيب العظام، وهذا من خلال شُرب منقول أوراق الجوز.
4- تعزيز صحة الأمعاء حيث يُحدث الجوز تغييرات مفيدة في بكتيريا الأمعاء.
5- يُحسّن المزاج ويحمي الإنسان من الاكتئاب حيث يعمل على التخلص من القلق والتوتر والإرهاق، بسبب احتواءه على الأوميغا 3، إلى جانب مجموعة من فيتامينات B.
5- يُساعد في إنقاص الوزن والتخلص من السُمنة، حيث إن تناول الجوز قبل الأكل يُقلل من الشهية مما يُقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص، وهذا يُساعد على التخلص من الوزن الزائد.
6- يُقوّي مناعة الجسم، حيث يحتوي الجوز على حمض إلاجيك، وهو من مُضادات الأكسدة التي تُقوي الجهاز المناعي مما يحمي الجسم من العديد من الأمراض.
7- يحمي من الإصابة بالسرطان.
8- يُقلل من مستوى الكولسترول الضار بالدم ويزيد من مستوى الكولسترول المفيد، كما يُخفّض نسبة الدهون المشبعة في الجسم مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب.
9- يحمي الإنسان من الإصابة بالخَرَف بحيث يُقوّي الذاكرة ويُقلل من النسيان، ويحمي أيضاً من الإصابة بالزهايمر ومرض باركنسون.
10- يُقوّي الشعر ويزيد من نعومته، وتُستخدم أوراق الجوز المغلية لهذا الغرض.
11- يعالج الرمد عن طريق استخدام مغلي أوراق الجوز.
تحذير: من الجدير بالذكر أن تناول مغلي أوراق الجوز وعصير ثماره غير الناضجة بشكل مُفرط، قد يُسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ومشاكل في الدورة الدموية، إلى جانب ظهور طفح جلدي ولهذا يجب تناول مستخلصات الجوز بكمية معتدلة للحصول على الفوائد المطلوبة ومن ثم التوقف عن تناولها.
مقالة قد تعجب : كيف يجعلك السكر بدينا
ل- المصري

مدونة

مدونة تعليمية تحتوى على مجموعة من الدروس والبرامج و اخر الاخبار المتعلقة بالتعليم ومسابقات التوظيف في قطاع التربية بما يتلائم مع الجيل الثاني بالمرتبط بالمقاربة بالكفاءات وغيره من الشروحات المميزة تاسست مدونة التربية و التعليم الاصلية عام 2013 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة شعلال هشام جزائري الجنسية جيجلي المولد ،..

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مشاركة مميزة

تسجيلات المراسلة 2017

الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد  ONEFD 2017 التسجيل للدراسة بالمراسلة للسنة الدراسية 2017-2018 من المنتظر ان يعلن الديوان الو...

جميع الحقوق محفوظة ل

مدونة التربية والتعليم

2017