بحث متخصص
آخر الأخبار

موقع سحب استدعاء مسابقة الأساتذة واسلاك الادارة 2017 مفتوح : http://concours.onec.dz
الارضية الرقمية للتوظيف : tawdif.education.gov.dz

الأربعاء، 17 مايو، 2017

شبكة الانترنت

بســــــم الله الرحمــــن الرحيـــم
مدونة التربية والتعليم
تحضير مسابقات وزارة التربية الوطنية.
مسابقة الأساتذة 2017 – الطور (ثانوي – متوسط)
مادة تكنولوجيا الإعلام والاتصال

شبكة الانترنت:

تعتبر شبكة الإنترنت واحدة من أهم مقوّمات وأسس التطور والتقدم التقني في العصر الحديث، فهذه الشبكة استطاعت أن تربط مختلف بقاع المعمورة بعضها ببعض، ممّا أدى إلى تسهيل عمليات الاتصال بين الناس، وتيسير الكثير من الأعمال المختلفة المطلوبة منهم، إلى درجة أصبحت بها شبكة الإنترنت عاملاً أساسيّاً من عوامل نجاح الأعمال المختلفة.

 

حسب التوزيع الجغرافي: هناك نوعان

 الشبكة المحلية LAN: عبارة عن شبكة تربط بين عدّة أجهزة كمبيوتر، ولكن هذه الشبكة تكون في منطقة محدودة، كربط عدّة أجهزة موجودة في بناية ما، أو ربط هذه الشبكة مع شبكة أخرى في بناية أخرى مجاورة، وهذا النوع من الشبكات منتشر بشكل كبير، حيث يمتاز بسرعة كبيرة في نقل البيانات داخل هذه الشبكة المحلية، بالإضافة إلى أنّها قليلة التكلفة.

شبكة المجال الواسع WAN: عبارة عن شبكة تربط مساحات كبيرة من المناطق الجغرافية، تصل إلى ربط عدّة مدن مع بعضها، أو ربط عدّة دول مع بعضها، وهذه الشبكة هي أكثر الشبكات استخداماً حول العالم، والتي تربط الأشخاص والشركات من شتّى الدول مع بعضهم، وتمكّنهم من الاتصال عبر شبكة الإنترنت العالمية المعروفة.
حسب طريقة التصميم هذه الأنواع من الشبكات قسمت حسب طريقة التوصيل الهندسي داخل الشبكة الواحدة كالآتي:

الشبكة الخطيّة: وهي شبكة تصل بين جهازين أو أكثر على نفس الخط، وهي سهلة التركيب، ولكن إذا حدث خلل بهذا الخط فإنّه يؤثر على جميع أجهزة الشبكة ويعطلها.
 الشبكة النجميّة: وهو تصميم منتشر لما يتميّز به من وجود وحدة تحكم، بالإضافة إلى عدم تأثّر باقي أجهزة الشبكة إذا ما حدث خلل بأي جزء فيها، لذلك تمتاز بسهولة كشف الخلل وتصليحه أو صيانته، بالإضافة إلى إمكانية توسيع الشبكة أو تقليصها.
الشبكة ألاسلكية: وهي من أحدث أنواع شبكات الإنترنت المنتشرة حالياً، والتي تعرف بالغالب بشبكة الواي فاي، وهي شبكة تمكننا من الوصول للإنترنت دون الحاجة إلى وصلة أو كيبل نشبكه بالجهاز، وأصبحت متوفرة في أغلب البيوت والمؤسسات والمحال التجارية، وهي من الأمور التي أصبحت تجذب الزبائن الذين يمتلكون الهواتف الذكية لهذا المتجر أو المطعم أو غيره.

ليست هناك تعليقات:

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©