بحث متخصص
آخر الأخبار

موقع سحب استدعاء مسابقة الأساتذة واسلاك الادارة 2017 مفتوح : http://concours.onec.dz
الارضية الرقمية للتوظيف : tawdif.education.gov.dz

الأحد، 30 أبريل، 2017

حاجات النباتات الخضراء للنمو

مدونة التربية و التعليم
تحضير مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي 2017
المادة : المواد العلمية
الدرس :   حاجات النباتات الخضراء للنمو 
 حاجات النباتات الخضراء للنمو

المحور :  مظاهر الحياة عند النبات

كيف تحصل النباتات على الغذاء
النباتات الخضراء ذاتية التغذية، أي أنّها قادرة على صنع غذائها بنفسها، وتحصل النباتات على غذائها عن طريق تصنيعها في الجزء الأخضر من النبات بعمليّة يطلق عليها اسم التركيب الضوئيّ.
 التركيب الضوئيّ :
هي عمليّة يستطيع النبات من خلالهاالنبات  تحويل المركبات غير العضويّة البسيطة إلى مركّبات متفاوتة في تعقيدها مثل الكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والأحماض العضويّة، والهرمونات، والأنزيمات، ومن فوائد عملية التركيب الضوئي صنع الغذاء للنبات والحيوان، وتنقية الهواء من ثاني أوكسيد الكربون، وطرح الأوكسجين النقي في الهواء الجوي.
مصادر تغذية النبات
إنّ الضوء والماء والأملاح المعدنية أهم ما تحتاجه النبتة كي تنمو وتكبر، وهي ليست بحاجة للحركة كي تأخذ حاجتها من كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة، فهي تلتقط ضوء الشمس بواسطة أوراقها، وتقوم الجذور بامتصاص الماء والأملاح المعدنية من تربة الأرض التي تعيش فيها.
العناصر الضرورية لتغذية النباتات
 النيتروجين: 
وهو عنصرغير ثابت في النباتات وهو من العناصر الضروريّة للنموّ الخضري..
الفوسفور: هو عنصر أساسيّ في تغذية النباتات، ويتمّ تثبيت الفسفور على شكل فوسفات ثلاثي الكاليسوم، ويخزن النباتات في الجذور ليستطيع الاستفادة منه عند الحاجة، ويوجد الفسفور في التربة على شكل عضويّ أو معدنيّ، والفسفور ضروري لعمليات التنفس في النباتات، وفي تمثيل الدهون والكربوهيدرات في النبات وهو ضروري لعملية نضج الثمار.
البوتاسيوم: 
هو عنصر متحرك في النبات، ويوجد على شكل أملاح ذائبة غير عضوية، ونقص هذا العنصر يؤدي لعدم تحوّل الأحماض الأمينيّة إلى بروتين، وهو من العناصر الهامّة في إنتاج وانتقال السكريات ويساعد في تحوّلها إلى نشا، ويزيد من مقاومة النبات للأمراض، ونقصه يسبّب اصفرار حواف الأوراق وتحوّل لونها إلى اللون المحروق، وتكون الثمار الناتجة ردئية.
 الكالسيوم:
 وهو عنصر غير متحرّك في النبات وتظهر أعراض نقصه على النبات بسرعة، وهو ضروري لتكوين الأزهار ويعمل على تنشيط القمّة النامية، وفي انتقال الكربوهيدرات في النبات، ويساعد في تحسين مقاومة النبات للأمراض.

ليست هناك تعليقات:

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

مدونة التربية و التعليم - الأصلية - مدونة تربوية تعليمية هادفة تسعى للمساهمة في قطاع التعليم و التعليم ..يسمح نقل مواضيعها في المواقع و المنتديات و الصفحات لتعم الفائدة
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية والتعليم 2016 ©