مدونة التربية والتعليم مدونة التربية والتعليم
امتحانات

آخر الأخبار

امتحانات
امتحانات
جاري التحميل ...
امتحانات

حركة الارض حول الشمس - الفصول الاربعة

مدونة التربية و التعليم
تحضير مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي 2017
المواد العلمية : ( التربية العلمية و التكنولوجية)
الوحدة : الفضاء والزمن
الدرس :  حركة الارض حول الشمس - الفصول
  دورة الأرض حول الشمس وحدوث الفصول الأربعة
 
في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24ساعة، تواصل دورانها حول الشمس أيضا من الغرب إلى الشرق في فلك (مدار) بيضاوي الشكل طوله 600 مليون ميل، وهي محافظة على ميل محورها بمقدار 2/1 23 درجة وثبات هذا الميل في اتجاه واحد. وتتم الأرض دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم. وبانتهاء كل دورة تنتهي سنة أرضية. وللشمس حركتها المستمرة في الفضاء تجري في فلك مقدر من الله عز وجل منتقلة من مكانها إلى غيره دائمة الجريان إلى ما شاء الله.
عدد مرات دوران الأرض حول نفسها
 تدور دورتين أساسيتين الأولى منها دورة يومية من أجل حدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار ، أما الدورة الثانية فهي دورة سنوية من أجل حدوث ظاهرة الفصول الأربعة ، الشتاء ، الصيف ، الربيع ، الخريف .
ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة وهي:
  حركة الارض حول الشمس - الفصول
1- الانقلاب الصيفي:
يحدث في 21 يونيو عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا نحو الشمس، فيحل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويقصر النهار ويطول الليل.
2- الاعتدال الخريفي:
 ويحدث في 23 سبتمبر حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، فيحل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.
3- الانقلاب الشتوي: 
ويحدث في 21 ديسمبر عندما تتعامد أشعة الشمس على  مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا بعيدا عن الشمس، والطرف الجنوبي مائلا نحو الشمس، ويحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ويقصر النهار ويطول الليل، ويحل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل.
4- الاعتدال الربيعي:
 ويحدث في 21 مارس حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء من جديد، فيحل الربيع في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي، ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.

مدونة

مدونة تعليمية تحتوى على مجموعة من الدروس والبرامج و اخر الاخبار المتعلقة بالتعليم ومسابقات التوظيف في قطاع التربية بما يتلائم مع الجيل الثاني وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة شعلال هشام جزائري الجنسية جيجلي المولد ،..

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مشاركة مميزة

تسجيلات المراسلة 2017

الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد  ONEFD 2017 التسجيل للدراسة بالمراسلة للسنة الدراسية 2017-2018 من المنتظر ان يعلن الديوان الو...

جميع الحقوق محفوظة ل

مدونة التربية والتعليم

2017