مدونة التربية والتعليم مدونة التربية والتعليم
امتحانات

آخر الأخبار

امتحانات
امتحانات
جاري التحميل ...
امتحانات

مناصب الوظيف العمومي تشترط الجنسية الجزائرية في القوانين السارية


 مناصب الوظيف العمومي تشترط الجنسية الجزائرية في القوانين السارية
الجزائر 13 ديسمبر 2016 (وأج)- أكد وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن القوانين السارية المفعول تشترط التمتع بالجنسية الجزائرية في كل الوظائف سواء " كانت بسيطة أو عليا " كما هو الحال في الوظيف العمومي والسفراء.
وقال السيد لوح خلال رده على انشغالات أعضاء مجلس الأمة بخصوص توسيع قائمة المناصب والمسؤوليات العليا في الدولة التي يشترط توليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها أن "القوانين الحالية والسارية المفعول تشترط لتولي مختلف الوظائف سواء كانت بسيطة او عليا التمتع بالجنسية الجزائرية كمناصب الوظيف العمومي والسفراء".
وأبرز السيد لوح أن القانون المحدد لقائمة المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية التي يشترط توليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها " جاء تطبيقا للمادة 63 من الدستور ولم ينص على جنسية مكتسبة او جنسية أصلية".
وأضاف السيد لوح أن " قائمة الوظائف السامية في المؤسسة العسكرية حددها هذا القانون  الذي أبقى في بنده المتعلق بكل مسؤولية عليا عسكرية محددة عن طريق التنظيم " مايعني --كما قال--" كل المسؤوليات العليا العسكرية التي تنشئ بموجب أنظمة داخلية تخضع لهذا القانون " .
اما فيما يخص مقترح تقليص مدة  تقديم التصريح الشرفي الذي يقدم إلى رئيس الأول للمحكمة العليا من قبل المعني بقائمة هذه الوظائف والذي يشهد تمتعه بالجنسية الجزائرية دون سواها في أجل مداه ستة أشهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، أبرز ان " 6أشهر هي الحد الأقصى للتصريح ولايمنع أن يقدم أصحاب هذه الوظائف تصريحاته مباشرة بعد صدور هذا القانون في الجريدة الرسمية".
و اكد السيد لوح أن " انجازات ضخمة " تحققت ضمن برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ، مشيرا إلى أن المواطن "يحس" بهذه الانجازات ميدانيا في كل المجالات بما في ذلك تكيف المنظومة القانونية والإصلاح " العميق " للعدالة .
وأوضح ان إصلاح العدالة " متواصل لبناء دولة القانون على أسس سليمة التي تؤدي إلى الاطمئنان والاستقرار".

مدونة

مدونة تعليمية تحتوى على مجموعة من الدروس والبرامج و اخر الاخبار المتعلقة بالتعليم ومسابقات التوظيف في قطاع التربية بما يتلائم مع الجيل الثاني وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة شعلال هشام جزائري الجنسية جيجلي المولد ،..

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مشاركة مميزة

تسجيلات المراسلة 2017

الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد  ONEFD 2017 التسجيل للدراسة بالمراسلة للسنة الدراسية 2017-2018 من المنتظر ان يعلن الديوان الو...

جميع الحقوق محفوظة ل

مدونة التربية والتعليم

2017