مدونة التربية والتعليم مدونة التربية والتعليم
امتحانات

آخر الأخبار

امتحانات
امتحانات
جاري التحميل ...
امتحانات

تعيين الأساتذة في المناصب المحررة يكون على أساس "الإستحقاق"

 تعيين الأساتذة في المناصب المحررة يكون على أساس "الإستحقاق"
أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت يوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن تعيين الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة في المناصب المحررة يكون على "أساس الإستحقاق ".
وأوضحت السيدة بن غبريت في تصريح للصحافة على هامش لقائها مع الشركاء الإجتماعيين أن تعيين الأساتذة الناجحين في المسابقة الأخيرة في المناصب المحررة يكون على أساس "الإستحقاق" بحيث يبدأ التوظيف في الولاية و في حالة عدم وجود التخصص بها يتم اللجوء إلى القائمة الوطنية للتوظيف في هذا الإختصاص.
و اعتبرت الوزيرة ان هذه الطريقة تسمح بالقضاء على "العجز" من حيث الأساتذة لشغل المناصب المحررة من طرف نظرائهم الذين استفادوا من التقاعد.
وبلغة الأرقام ,ذكرت الوزيرة أن عدد الناجحين في مسابقة التوظيف بلغ 148 ألف مترشحا , من بين 700 ألف مترشحا للمسابقة ,مشيرة إلى انهم "الأحسن "و كل ناجح يمكنه انتظار فرصة التوظيف .
وأضافت أنها وجهت تعليمات لمديري التربية على المستوى الولائي بالشروع في توظيف الناجحين بصفة متعاقدين في الأول و ذلك بناءا على  قائمة الإستحقاق و الترتيب .
و أشارت في هذا الصدد,إلى أن الأولوية تعطى دائما لخريجي المدارس العليا للأساتذة .
أما بخصوص التأخيرفي تعيين مديري المؤسسات التربوية ببعض الولايات , الذي كان من بين انشغالات نقابات القطاع فأكدت السيدة بن غبريت أن هذه المناصب موجهة للترقية , و التعيين فيها يخضع لنتائج مسابقات التوظيف التي جرت في 22 و 28 اوت الماضي, مشيرة إلى أن مسابقة  التوظيف الخارجي ستكون في 17 سبتمبرالجاري.
و في تصريح للصحافة على هامش هذا اللقاء أكد ممثلو نقابات القطاع أن الدخول المدرسي الحالي تعترضه بعض النقائص لا سيما ملف التقاعد النسبي و الكتاب المدرسي خاصة مع الشروع في استعمال كتب الجيل الثاني وكذا عدم استلام الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف قرارات تعيينهم.
الى جانب هذه الملفات ذكرت النقابات موضوع إصلاح البكالوريا الذي لم يدرج في أجندة الإجتماع داعية إلى توضيح مصير الملف الذي أودع لدى الوزارة الأولى.
كما كان اللقاء فرصة لتوضيح مصير ثلاث ملفات أساسية هي التقاعد النسبي والتوظيف والإجراءات المتخذة فيما يخص مسالة الغش في امتحان البكالوريا .
فبخصوص ملف التقاعد النسبي عبر ممثلو نقابات التربية عن "ارتياحهم" لتصريح الوزيرة الذي أكدت فيه أن القطاع غير معني بإشكالية التقاعد النسبي خلال سنتي 2016
و2017, داعين إلى ادراج مهنة الأستاذ ضمن قائمة"المهن الشاقة".
وجددت النقابات ضرورة اشراكها في اثراء النقاش حول ملف التقاعد النسبي دون استبعاد اللجوء الى الحركات الإحتجاجية خلال الثلاثي الأول.
أما بخصوص ملف الغش في البكالوريا فأكدت السيدة بن غبريت أنه "تم ايداع 16 متهما الحبس المؤقت ,فيما تمت إدانة 15 متهما بأحكام نهائية من بينهم 3 نساء " مشيرة إلى أن "التحريات و التحقيقات القضائية لاتزال سارية ضد 119 شخصا منهم 35 إمراة".
ومن جهة أخرى اعلنت الوزيرة عن تنظيم يوم دراسي في 18 سبتمبر المقبل بولاية غرداية لتقديم نتائج العمل التحليلي حول تقييم الأخطاء الواردة في الإمتحانات التي مست 10 ولايات نموذجية.

مدونة

مدونة تعليمية تحتوى على مجموعة من الدروس والبرامج و اخر الاخبار المتعلقة بالتعليم ومسابقات التوظيف في قطاع التربية بما يتلائم مع الجيل الثاني وبفضل الله نالت اعجاب الكثير مؤسس المدونة شعلال هشام جزائري الجنسية جيجلي المولد ،..

مرحبا بكم على مدونة التربية و التعليم 2017

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مشاركة مميزة

تسجيلات المراسلة 2017

الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد  ONEFD 2017 التسجيل للدراسة بالمراسلة للسنة الدراسية 2017-2018 من المنتظر ان يعلن الديوان الو...

جميع الحقوق محفوظة ل

مدونة التربية والتعليم

2017